أخبار الساعة

أسعار النفط تتراجع في آسيا بعد ارتفاع كبير

تميل أسعار النفط إلى الانخفاض في آسيا، اليوم الخميس ، بسبب عمليات سحب أرباح بعد تسجيلها ارتفاعا كبيرا مرتبطا خصوصا بإعلان سعودي عن خفض الإنتاج.

وحوالى الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم فبراير 55 سنتا ليبلغ سعره 51,81 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل برنت نفط بحر الشمال، المرجع الأوروبي تسليم مارس فقد تراجع 49 سنتا وبلغ إلى 60,95 دولارا.

وكان سعر برميل برنت أغلق أمس الأربعاء على 61,44 دولارا في سوق المبادلات في لندن، مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 2,72 دولار.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أعلن أمس الاربعاء أن المملكة ستخفض صادراتها بمقدار 800 ألف برميل يوميا الى 7,2 ملايين برميل يوميا في يناير 2019 مقابل ثمانية ملايين برميل يوميا في نونبر 2018.

ومن المقرر أيضا اعتماد خفض إضافي يبلغ مئة ألف برميل يوميا في شباط/فبراير.

وعلى الرغم من عمليات سحب الأرباح، بقي سعر برميل النفط الخفيف أكثر من 51 دولارا وبرميل برنت أكثر من ستين دولارا. وكانت أسعار النفط الخفيف وبرنت تراجعت إلى أدنى مستوى لهما منذ أكثر من عام الشهر الماضي.

وأشار ستيفن إينيس المحلل في مجموعة “اواندا” إلى “تأثير أجواء التفاؤل” بعد الإعلان السعودي وكذلك الأنباء المتعلقة بالمفاوضات التجارية بين بكين وواشنطن.

وأكدت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس أن المفاوضات التجارية الأخيرة التي استمرت ثلاثة أيام بين الصينيين والأميركيين في بكين سمحت “بإرساء أسس” اتفاق.

وقال إينيس إن “اتفاقا تجاريا يمكن أن يساعد في خفض القلق المرتبط بتباطؤ النمو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *