أخبار الساعة، اقتصاد

يتيم: إنجاح الحوار الاجتماعي مسؤولية مشتركة

قال وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، إن الحكومة عازمة وملتزمة بمواصلة الحوار الاجتماعي إلى أن تتوصل إلى اتفاق وخارطة طريق مع الشركاء الاجتماعيين.

جاء ذلك في رده على إحاطة تقدم بها الفريق الاستقلالي بمجلس النواب على لسان النائبة سعيدة بوعلي، اليوم الإثنين، حيث حملت البرلمانية الحكومة مسؤولية تعثر الحوار الاجتماعي، وفق تعبيره.

وأضاف يتيم أنه “كان على الحكومة والمركزيات النقابية أن ينتظروا ثماني سنوات من أجل الوصول إلى اتفاق 26 أبريل 2011، وهو الاتفاق الذي جاء في سياق إقليمي وداخلي خاص، حيث يرجع آخر اتفاق بين الأطراف الثلاثة قبل توقيع اتفاق 26 أبريل إلى سنة 2003”.

وأشار إلى أن حكومة عباس الفاسي عملت في مناسبتين على تنفيذ عرضها من طرف واحد، ودون انتظار التوافق مع النقابات، وتحديدا سنتي 2008 و2009.

وزير الشغل والإدماج المهني، لفت إلى أن إنجاح الحوار الاجتماعي “مسؤولية مشتركة بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين، وتدبيره ليس أمرا ميسورا.

وأردف أن هذا الحوار هو حوار ثلاثي التركيب، أي بين الحكومة والنقابات واتحاد مقاولات المغرب، وسداسي التركيب حيث يضم 4 مركزيات نقابية أكثر تمثيلا، إضافة إلى الحكومة واتحاد مقاولات المغرب”.

الحوار الاجتماعي، حسب الوزير، ينبغي أن يؤخذ في شموليته حيث أنه على أهمية قضية تحسين الدخل، فإنه لا يجوز تعطيل موضوعات الحوار الأخرى.

وتابع قوله أن “جدول أعمال الحوار الاجتماعي، كما تم التوافق حوله خلال شهر ـبريل 2018، قد اشتمل على 41 نقطة، تسعة منها تهم تحسين الدخل، وتسعة تهم قضايا ذات صلة باصلاح منظومة الوظيفة العمومية، و23 تهم القطاع الخاص”.

وجدد التأكيد على “التزام الحكومة بمواصلة الحوار الاجتماعي والعمل على إنجاحه وتجاوز صعوباته عملا بالمرتكزات الواردة في خطاب 20 غشت، وهي المسؤولية والتوافق قصد بلورة ميثاق اجتماعي مستدام يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية بالقطاعين العام والخاص والماسسة والانتظام بغض النظر عما يفرزه من نتائج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *