أخبار الساعة، أدب وفنون

برشيد يترأس مهرجان مراكش الدولي للمونودام المسرحي

اختارت إدارة مهرجان مراكش الدولي للمونودام المسرحي الفنان والكاتب عبد الكريم برشيد، رئيسا شرفيا للدورة الرابعة للمهرجان التي ينتظر أن تفتح فعالياتها الأسبوع المقبل بمشاركة فرق مسرحية من دول عربية وأوروبية.

وأفاد بلاغ صادر عن اللجنة الفنية للمهرجان، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن اختيار صاحب الاحتفالية رئيسا شرفيا للدورة الرابعة جاء “نظير نظير منجزاته المسرحية المميزة خاصة في مجال المسرح الإحتفالي”، مبرزا أنه سيتم تكريم برشيد خلال فعاليات المهرجان.

وتشهد الدورة المنظمة تحت شعار “متعددة على الخشبة” تكريم كل من نادية المسناوي، ولطيفة لحل والتونسية نورة العرفاوي، كما ستشهد الدورة التي تنظم بين 23 و27 من يناير الجاري بمراكش عرض 10 عروض مسرحية من دول عربية وأوروبية إلى جانب تنظيم تسع ورشات في مختلف فنون العرض.

وأبرز المصدر نفسه أن اللجنة الفنية استقبلت 50 عرضا مسرحيا ضمن ملفات الترشح للمشاركة ضمن فعاليات الدورة الرابعة، وقع الاختيار على 10 منها بينها 3 عروض مغربية، وهي “كلام الجوف”، و”كلثوم”، و”المقامة التبريزية”، فيما تشارك تونس بمسرحية “القمر”، والأردن بمونودرام “أدرينالين”.

كما سيحضر المسرح الكويتي بعرض “سلبيات إسماعيل”، وقطر بـ”رسايل”، أما الدول الأوروبية فستكون ممثلة بمسرحية “الياقوتة المفقودة” من فرنسا، ومونودرام ”شظية من أميرة” من إسبانيا.

وسيتم خلال فعاليات المهرجان، حسب البلاغ ذاته، تنظيم ورشات في مختلف فنون العرض المسرحي لفائدة 200 متربص بينهم ممارسون و أمهات، وشباب، حيث سيتم تنويع الورش التكوينية لتشمل: التمثيل، الرقص، الكتابة، فن البهلوان، صناعة الاقنعة، والميم تحت إشراف مجموعة من المؤطرين المختصين من السويد، الجزائر و المغرب على غرار الفنان العراقي المقيم في السويد، عمر ديار، والناقد الجزائري محمد بويش و الإعلامي العربي بن زيدان. كما ستقدم الفنانة الحكواتية الجزائرية محايلية نعيمة، ورشة في فن الحكواتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *