مجتمع

“مافيا الغابة” تستنزف أشجار الأرز بميدلت وسط احتجاجات السكان (صور)

خرج العشرات من المواطنين في مسيرة جابت شوارع جماعة تونفيت التابعة ترابيا لإقليم ميدلت، انتهاءً بوقفة احتجاجية أمام المركز الغابوي للمياه والغابات، منددين باستمرار قطع أشجار الأرز ونهب وتخريب الغابة بالاقليم من طرف ما أسموه بـ”مافيا الغابة”.

المحتجون رفعو نعشا لشجرة الأرز ولافتات يطالبون من خلالها بترك الأرز الأخضر للأجيال القادمة، معلنين دق ناقوس الخطر من جريمة في حق البيئة، مستنكرين “صمت وتماطل الجهات الوصية في عدم التدخل لحماية القطاع الغابوي”.

في نفس السياق، انتقد الفاعل الحقوقي سعيد منهو، بشدة، “صمت المسؤولين الإداريين والمنتخبين ومصالح المياه والغابات الذين لم يتخدوا أي إجراء قانوني في حق مافيا الغابة التي تستنزف الثروة الغابوية بالإقليم”.

وشدد الفاعل الحقوقي في تصريح لجريدة “العمق”، على ضرورة تفعيل آليات المراقبة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وطالب المتحدث ذاته، الوزارة الوصية بإيفاد لجنة مختلطة للمنطقة وفتح تحقيق في هذه “الجريمة البيئية التي تنتهك ثروة الأجيال المقبلة، وتعمل جاهدة أمام أعين السلطات على اجتثات الغابة، وإذا استمر الوضع على هذا الحال ستنقرض شجرة الأرز باقليم ميدلت”.

وختم قائلا: “نحن كمجتمع مدني وحقوقي لن نسكت عن هذه الجريمة البيئية، وسنخوض أشكال نضالية تصعيدية في القادم من الأيام حتى تتحرك الحكومة لوقف هذا النزيف الذي يدمر الثروة الغابوية”، على حد قوله.

جريدة “العمق” حاولت الإتصال بمسؤول المياه والغابات بميدلت لأخد توضيحه في الموضوع، لكن هاتفه ظل خارج التغطية، وستعيد الجريدة نشر وجهة نظر المسؤول المحلي عن القطاع في حال التواجب مع الاتصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *