مجتمع

جامعة الرباط تحتل الرتبة الأولى وطنيا .. و”القاضي عياض” تتراجع

حلت جامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة الأولى وطنيا ضمن الصتنيف العالمي “تايمز هاي إيديكايشن” لسنة 2019 الصادر هذا الأسبوع، متبوعة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، فيما تراجعت جامعة القاضي عياض إلى المرتبة الثالثة بعد أن كانت تحتل المراتب الأولى وطنيا في عدد من التصنيفات لوقت طويل.

وحسب بلاغ صادر عن رئاسة جامعة الرباط، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد تبوأت مراتب متقدمة “بتواجدها في الرتبة ما بين 201 و250” أفضل جامعة في العالم، وذلك بعد حصولها على 28,6 في معيار الاقتباسات، و40,8 في معيار عائدات الصناعة، و28,9 في معيار الرؤية الدولية، إضافة إلى حصولها على 8,9 و24,9 على التوالي في معياري البحث العلمي والتدريس.

وجاءت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في الترتيب ما بين 201 و250، تليها جامعة القاضي عياض بمراكش مابين 251 و300، في الوقت الذي حلت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء  في الترتيب 351 وما فوق.

وبخصوص الترتيب حسب المعايير فقد حلت جامعة الرباط في الرتبة الأولى وطنيا في معايير “عائدات الصناعة”، و”البحث العلمي”، و”التدريس”، فيما جاء جامعة فاس أولا في معيار “الاقتباسات”، أما جامعة مراكش فقد تربعت على المرتبة الأولى وطنيا في معيار “الرؤية الدولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *