https://al3omk.com/374959.html

دراسة: 91% من المغاربة مع مجانية التعليم العالي.. و66%: البطالة أهم مشكل بالبلد تعرف على أهم المشاكل حسب الدراسة

كشفت دراسة ميدانية أن 91 في المائة من المغاربة مؤيدون لمجانية التعليم الجامعي، رغم أن 53 في المائة “يوافقون” أو “يوافقون بشدة” على أن التعليم المجاني قد مكن من رفع التمدرس، لكن على حساب الجودة.

الدراسة التي أجراها مركز مركز التكوين والدراسات والاستشارات، تحت إشراف مشروع “الأفروباروميتر”، أبانت أيضا أن 87% من المغاربة يعتقدون أن التعليم المجاني يشجع الفتيات على الوصول إلى المرحلة الثانوية، و14% يوافقون على دفع مصاريف التعليم من أجل تحسين جودته.

وأكد ما يعادل 66 في المائة من المشاركين في الدراسة التي تم استجواب فيها عينة عشوائية تقدر ب 1200 مغربي، تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وما فوق وينتمون لمختلف جهات المملكة، أن البطالة أهم مشاكل البلد، تليها الصحة بـ39 في المائة، ثم الفقر بـ38 في المائة، و التعليم ب36 في المائة، والفساد المالي بـ20 في المائة.

كمت باقي المشاكل تتجسد في الطرق والبينية التحتية بـ15 في المائة، و الأجور والدخل والرواتب بـ 15 في المائة، وإدارة الاقتصاد بـ10 في المائة، في حين جاءت الجريمة والمياه الصالحة للشرب والسكن والمواصلات في المراتب الأخيرة، بنسب تتراوح بين 6 في المائة و 5 في المائة.

يشار إلى أن “الأفروباروميتر” هو مشروع بحثي إفريقي غير حزبي يقيس مواقف المواطنين حول الديمقراطية والحكامة والاقتصاد والمجتمع المدني ومواضيع أخرى، منذ سنة 1999 في 12 دولة إفريقية، ثم توسعت إلى 36.