أخبار الساعة، اقتصاد

رسميا.. إحداث “المستشار الفلاحي” بقلعة السراغنة

أطلق المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، Hls الجمعة بإقليم قلعة السراغنة، آلية “التعاقد بالاستشارة الفلاحية الخاصة”، التي اعتبرها “نظاما للمواكبة يضمن استشارة القرب بجودة عالية”، عن طريق هيئة مهنية متخصصة.

وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية جواد باحجي، في تصريح صحفي، أن تطوير الاستشارة الفلاحية الخاصة، من خلال تمكين هذه المهنة من إطار قانوني مناسب، وسن إعانات لخدمات ذات الصلة بالموضوع هذا المجال، من شأنه العمل على الرفع من أداء المستشارين وتحسين الخدمة المقدمة للفلاحين، وذلك بتكييف عرض الاستشارة الفلاحية مع متطلباتهم وحاجياتهم الخاصة.

وذكر أنه سيتم تنظيم هذه التكوينات التطبيقية داخل المدارات السقوية المنجزة في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي وبرنامج توسيع السقي التي تهم سلاسل الإنتاج، خاصة سلسلة الزيتون، كما سيتم تنفيذ هذه التكوينات من خلال مخطط ذي أولوية لمواكبة وضمان استمرارية مشاريع المخطط الفلاحي الجهوي لمراكش آسفي بتعاون تام مع الشركاء المؤسساتيين والمهنيين.

يشار إلى أن إحداث مهنة “المستشار الفلاحي” للاستجابة للمتطلبات والتحديات الراهنة المتعلقة بتنظيم هذه المهنة المتضمن لشروط الممارسة وضرورة الحصول المسبق على رخصة.

وسيتم إبرام عقدة الاستشارة الفلاحية وتنظيم تكوينات تطبيقية لفائدة 2020 فلاحا على مستوى الحقول والضيعات الفلاحية من أجل ضمان نجاح واستمرارية المشاريع المنجزة في إطار اقتصاد مياه السقي.

وستتمحور هذه الدورات التكوينية التطبيقية حول مواضيع تهم تسيير وصيانة شبكة السقي بالتنقيط، والتدبير الشمولي لجمعيات مستغلي المياه لأغراض زراعية، والتسيير المقاولاتي وتنمية الفرق المهنية، وأنواع وتقنيات تقليم شجرة الزيتون، والتسميد المعدني والعضوي مع تدبير أمراض وآفات شجرة الزيتون.

ويذكر أن المجلس الحكومي صادق على مشروع قانون تنظيم مهنة المستشار الفلاحي يوم الخميس 20 يونيو 2013، في إطار وضع الإجراءات المصاحبة لمواكبة الإستراتيجية الفلاحية “مخطط المغرب الأخضر”. واعتبرت الحكومة أن هذا الإجراء من شأنه أن يعطي للقطاع الفلاحي ديناميكية للتطور المتناسق، عن طريق تثمين كل المناطق وإعادة تأهيل الفلاحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *