سياسة، مجتمع

مجلس الشامي يسارع الزمن لإنجاز تقارير وآراء في قضايا “حارقة”

يعمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم سنة 2019، على إنجاز 9 تقارير ودراسات وآراء حول قضايا “حارقة”، وذلك بعد إحالتها من قبل الحكومة ومجلس المستشارين، أو إحالة ذاتية من المجلس، وتهم تلك التقارير والدراسات قضايا اجتماعية واقتصادية سيتم تحويلها لسياسات عمومية.

وحسب معطيات برنامج عمل المجلس لسنة 2019، يشتغل المجلس على إعداد تقارير حول “الحوار الاجتماعي”، “العنف ضد النساء”، “النظام الضريبي بالمغرب”، “القراءة والمعرفة”، “الأمن والسلامة الغذائية”، “الحكامة الترابي، رافعة للتنمية المنصفة والمستدامة”، “الاندماج الإقليمي للمغرب في إفريقيا”.

وأضافت المعطيات ذاتها أن مجلس “الشامي” يعمل على إنجاز دراستين إحداهما بطلب من رئيس الحكومة، وهي “دراسة بشأن إستراتيجية وطنية حول السياسة العقارية للدولة ومخطط عمل لتنفيذها”، والثانية بطلب من رئيس مجلس المستشارين وهي “دراسة بشأن السياسية الرياضية بالمغرب”.

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قد أصدر برسم السنة الماضية مجموعة من التقارير والدراسات منها تقرير “مبادرة وطنية جديدة مُندَمِجة لفائدة الشباب المغربي”، و”الحماية الاجتماعية في المغرب: رصد واقع الحال وتقديم توصيات من أجل تعزيز أنظمة الضمان والمساعدة الاجتماعية”.

كما أصدر المجلس تقارير ودراسات حول “الهجرة وسوق الشغل”، “الاقتصاد الأزرق: ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد للمغرب”، “المضامين الثقافية والإعلام، علاوة على “التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سنة 2017، وتقرير “المناولة وعلاقات الشغل”، و”السكن في الوسط القروي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *