أخبار الساعة، مجتمع

بدء فعاليات الدورة الـ50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة المغرب

افتتحت اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة ال 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور 748 ناشرا من 35 دولة ، من ضمنهم عدد من دور النشر المغربية.

وتستضيف دورة هذه السنة من المعرض جامعة الدول العربية كضيف شرف، وتحتفي بشخصيتين مصريتين بارزتين هما الراحلين ثروت عكاشة وسهير القلماوي، لإسهاماتهما البارزة في إثراء الثقافة المصرية والعربية.

ويتضمن المعرض تنظيم أنشطة ثقافية متنوعة تصل لأزيد من 800 فعالية، بمشاركة العديد من النقاد والادباء العرب والأجانب، من ضمنهم عدد من الادباء والمفكرين المغاربة، فضلا عن توقيع العديد من الإصدارات الجديدة وتنظيم العديد من الامسيات الشعرية.

كما يتضمن تنظيم ندوات ثقافية ولقاءات فكرية تتناول قضايا راهنية مثل “مستقبل العرب في عالم متغير”، و “الإرهاب السيبيراني وآليات مكافحته” و “ترسيخ حقوق الملكية الفكرية في الدول العربية” و “دور النشر في حماية المجتمع العربي من الفكر المتطرف والإرهاب” و “تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في الشق الثقافي” و “تمكين المرأة في المجالين الفكري والثقافي”.

وفضلا عن ذلك يتضمن برنامج المعرض حوارات مفتوحة مع مفكرين وفلاسفة وأدباء وفنانين عربا وأجانب ، وكذا تنظيم ملتقيات وموائد مستديرة ، فضلا عن مناقشة وعرض أعمال أدبية من كتب وروايات ودواوين شعرية.

وتحظى القارة الإفريقية بحضور خاص في دورة اليوبيل الذهبي للمعرض وذلك عبر تخصيص فقرة بعنون “بانوراما إفريقيا” تتناول بالخصوص، التنوع الثقافي والتراث الشعبي الإفريقي.

كما تفرد الدورة ال 50 للمعرض ، ركنا لأنشطة خاصة بالطفل ، وورشات تفاعلية ، وتقديم عروض سينمائية ومسرحية وموسيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *