أدب وفنون

شفشاون تتحول إلى أرض معركة جواسيس في لعبة افتراضية عالمية (صورة)

اختار الفنان الكرواتي “دومينيك زدندكوفيتش” مدينة شفشاون المغربية موقعا لمعركة أبطال لعبة فيديو افتراضية جديدة بدأ الاشتغال عليها.

وحسب ما تناقلته مواقع أجنبية فمصمم اللعبة، قال إنه اختار عام 1978 زمانا للحرب بين الأبطال، وشفشاون مكانا له، مؤكدا أنه أحب شفشفاون خلال زيارته لها وقرر أن يحولها إلى مدينة غامضة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن ارتداء بعض سكان المدينة لجلابيب بأثواب مختلفة، جعله يفكر في إمكانية ارتداء أبطال لعبته الجواسيس لها، وهو ما سيجعل اللعبة مختلفة.

وكانت مدينة شفشاون قد احتلت المرتبة السادسة ضمن أكثر مدن العالم جمالاً، متقدمة على العاصمة الفرنسية باريس وفي صدارة المدن العربية.

وجاء ذلك على إثر تصنيف أعلنته بوابة “كوندي ناست ترافلر” الأميركية المتخصصة، التي تعتمد على معايير المعمار والفن والموقع الاستراتيجي والطبيعي في تصنيف المدن الأجمل في العالم.

وأفرز التصنيف الذي صدرت نتائجه قبل سنتين، تصدر مدينة فينيزيا الإيطالية اللائحة، وحصلت مدينة هونغ كونغ الصينية على المرتبة الثانية، ثم مدينة إسطنبول التركية ثالثة، فيما حلت مدينة نيويورك الأميركية رابعة، ولندن خامسة ومدينة شفشاون المغربية سادسة، بينما حلت باريس الفرنسية سابعة، وحلت مدينة كيب تاون الجنوب أفريقية في المركز الثامن، ومدينة أمستردام في المركز التاسع ومدينة سانبترسبورغ الروسية عاشرة.

وتقع مدينة شفشاون في شمال المغرب العربي، وكانت تسمى قديما أشاون، وتأسست عام 1471 على يد علي بن راشد، وشهدت دخول الفاتحين العرب موسى بن نصير الذي بنى مسجدا له بها، وأيضا طارق بين زياد الذي لا يزال هناك مسجد يحمل اسمه. عرفت المدينة بأنها مركز للجيوش العربية ضد الاستعمار البرتغالي، وتتسم بطبيعتها الجبلية الوعرة ووديانها المنخفضة ومنزلقاتها الحادة، وتبلغ مساحة شفشاون 4350 كيلومترا مربعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *