https://al3omk.com/377325.html

صيد “ثمين” لرقم التبليغ عن الفساد.. ضبط رشوة بقيمة 30 مليون في تحول تدريجي

بعد الانتقادات الموجهة للخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، بكونه يكافح الرشوة “الصغيرة” فقط، في وقت يفلت فيه أصحاب الرشاوى الكبيرة، تمكن الخط من تسجيل رقم قياسي جديد وإسقاط مسؤول طالب مرتفقا بمبلغ 30 مليون سنتيم.

وأكد قاض برئاسة النيابة العامة في تصريح لجريدة “العمق” سيبث ضمن ريبورتاج في الموضوع، أن المشتبه به طلب من المرتفق رشوة بقيمة 30 مليون سنتيم، لكنه ضُبط  مع 4 ملايين سنتيم كتسبيق من المبلغ الإجمالي للرشوة.

وتم إحالة المعني بالأمر إلى جانب العشرات ممن أسقطهم الخط على القضاء، وصدرت في حقهم أحكام بالإدانة، فيما تمت تبرئة القليل منهم، وتراوحت المدد التي قضوها خلف القضبان بين 9 أيام حبسا كحد أدنى وسنتين سجنا كاملة كحد أقصى.

يشار إلى أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، أسقط 63 مسؤولا في قبضة العدالة، منذ إطلاقه يوم الاثنين 14 ماي 2018 إلى غاية نهاية سنة 2018، حسب معطيات رئاسة النيابة العامة.

وكشفت معطيات حصلت عليها جريدة “العمق” عن توصل الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة خلال الفترة ذاتها بنحو 19168 مكالمة هاتفية أبلغ عبرها المواطنون عن ممارسات تتعلق بالرشوة والابتزاز وكل أصناف الفساد.

وتضم قائمة الشخصيات التي أسقطها الخط عناصر من رجال السلطة، وأطر الصحة، وضباط الحالة المدنية، ورجال الشرطة والدرك الملكي، علاوة على رجال الوقاية المدنية، وأطر البريد والأبناك، وأعوان المياه والغابات، وخبراء القضاء، والهندسة..

يذكر أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة (0537718888)، أُطلق يوم الاثنين 14 ماي 2018، بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، في إطار إحداث آلية لتلقي شكايات وتبليغات المواطنين بشأن الرشوة والفساد.

تعليقات الزوّار (0)