سياسة

لفتيت: المغرب لا يمكن أن يسير بنوعين من الموظفين

اعتبر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن نظام موظفي الجماعات الترابية سيكون صورة طبق الأصل لنظام الوظيفة العمومية، موضحا أن المغرب لا يمكن أن يسير بنوعين من الموظفين.

لفتيت، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أكد أن وزارته ستخرج قريبا نظام موظفي الجماعات الترابية، مضيفا أن هذا النص القانوني لن يكون مختلفا عن قانون الوظيفة العمومية إلا في ما يتعلق بتجويد النص.

الفريق الحركي بمجلس المستشارين، دعا إلى التعجيل بإخراج النظام الأساسي لموظفي الجماعات الترابية، الذي يهم 150 ألف شخص، مسجلا وجود تأخر في التفاعل مع المقتضيات التي تنص على إخراج نظام أساسي لموظفي الجماعات الترابية.

من جهة أخرى، أوضح لفتيت أن عمال وعاملات الإنعاش الوطني ليسوا موظفين، مشيرا إلى أن فلسفة الإنعاش هو خلق فرص عمل يومية في مناطق تقل فيها فرص العمل، منبها إلى أن قانون الوظيفة العمومية يجعل من المستحيل إدماج عمال الإنعاش بالوظيفة.

وأوضح لفتيت أن جميع عمال الإنعاش يستفيدون من نظام التغطية الصحية “رميد”، مشيرا إلى أن أساس احتساب أجر عمال الإنعاش هو ليس “السميك” ولكن “السماك”، مضيفا أنه تم زيادته بنسبة 25 في المائة خلال السنوات الأخيرة، لافتا إلى أنهم ساهموا في بناء سدود وطرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *