أخبار الساعة

خارجية الصين تنظم زيارة للسفراء العرب المعتمدين للمتحف الوطني الصيني

نظمت وزارة الخارجية الصينية، أمس الثلاثاء، جولة للسفراء العرب المعتمدين لدى بكين، في أروقة المتحف الوطنى الصيني في العاصمة بكين، وذلك بمناسبة الذكرى الـ40 لسياسة الإصلاح والإنفتاح التي اعتمدتها الصين .

واطلع السفراء العرب لدى الصين، بينهم السفير المغربي، عزيز مكوار، خلال هذه الجولة على صور ومجسمات تعرض التغيرات الكبرى ومسار النهضة التنموية التي شهدتها الصين في مختلف المجالات منذ 1978 حينما تبنت سياسة الإصلاح والإنفتاح. وبالمناسبة، أشاد رئيس مكتب بعثة جامعة الدول العربية لدى الصين، السفير محمود حسن الأمين، بتجربة الصين في تحقيق تنمية كبرى خلال فترة زمنية محدودة مكنتها من أن تصبح ثاني أكبر إقتصاد على مستوى العالم.

وأضاف السفير،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،أن هذه التجربة الصينية الفريدة تستحق الدراسة والمتابعة، ويمكن للدول العربية الإستفادة منها وفق ما يتناسب مع ظروفها الوطنية.

وأبرز أن العلاقات العربية-الصينية في تطور دائم، وهناك إرادة مشتركة بين الطرفين للمضي قدما في تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن هذه العلاقات شهدت تقدما كبيرا خلال الأعوام الماضية، وخاصة مند إحداث منتدى التعاون العربي- الصيني في عام 2004 . واعتبر أن التعاون القائم بين الدول العربية والصين حاليا “ما كان أن يقوم ويتطور لولا سياسة الاصلاح والانفتاح التي اعتمدتها الصين والتي أعطت الزخم لهذا التعاون “، مشيرا إلى تطور المبادلات التجارية بين الجانبين، والذي وصلت قيمتها في العام السابق إلى 200 مليار دولار. وذكر السفير محمود حسن الأمين بأن هناك عدد متزايد من الدول العربية التي وقعت اتفاقيات شراكة استراتيجية شاملة مع الصين، وتوقع أن تزداد وتتعمق علاقات التعاون أكثر بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *