أخبار الساعة، مجتمع

لقاء بعمالة الحاجب لتأهيل التعليم الأولى بالإقليم

محمد اهرمش

أشرف زين العابدين الأزهر عامل إقليم الحاجب، على لقاء تواصلي موسع بالقاعة الكبرى للاجتماعات بمقر العمالة، اليوم الأربعاء، لدراسة مشروع مخطط إقليمي لتأهيل وتعميم التعليم الأولى بإقليم الحاجب، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة التربية الوطنية ومجلس جهة فاس مكناس، وتعبئة القطاع الخاص.

وقد حضر اللقاء، الكاتب العام للعمالة ورئيسي المجلس الإقليمي والترابي للحاجب، ورئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة والأطر التابعة له، ومدير التعاون الوطني بالحاجب ورجال السلطة المحلية ورؤساء الجماعات بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، ورؤساء ورئيسات الجماعات الترابية بالإقليم.

وقال عامل الإقليم في عرضه أمام الحضور، إن “هذا المشروع الذي يهدف إلى تحسين وتعبئة مختلف المتدخلين من أجل تحسين الجودة والولوج إلى التعليم الأولي بالاقليم، وذلك ببرمجة وإحداث حجرات التعليم الأولى بالإقليم، لتوفير التأطير المناسب لفائدة التعليم الأولى من أجل جودة أفضل “.

وأضاف المتحدث، “أن عدد الوحدات بالتعليم الأولي الحالي في المجالي الحضري والقروي، لا يتعدى في المجموع 170 وحدة منها 77 وحدة فقط بالعالم القروي بنسبة 45 % وبالمقابل تتمركز 55 % من الوحدات بالوسط الحضري “.

وأوضح المسؤول الإقليمي، “أن شريحة هامة من الأسر وخاصة المعوزة بالقرى تعيش معاناة كبيرة في إدماج أطفالهم في ولوج أقسام التعليم الأولي، مما يستدعي منا تظافر جهود الجميع لتحقيقه، وفي حالة عدم توفقنا في تأهيله هذه السنة تظل هذه المسؤولية على عاتقنا، وإن لم نستطع تحقيق مشروعنا 100 % يمكن تحقيق على الأقل 95 أو 90 في المائة، قبل الموسم الدراسي المقبل، ويجب تعميم هذا النوع من التعليم بالإقليم في هذه السنة الجارية “.

واسترسل زين العابدين الأزهر قوله: ” أن بعد تشخيص دقيق في جمع المعطيات العامة حول الخصاص الحاصل، نقترح إضافة 137 وحدة لاستهداف الأطفال في العمرية ما بين 4 و6 سنوات 2570 طفلة وطفل بالإقليم، منها 1250 طفل بالوسط القروي، من إنجاز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركائها، في حين ستشتغل وزارة التربية الوطنية على توفير 66 حجرة لفائدة 1320 طفل وطفلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *