مجتمع

وزارة الصحة تتواصل هاتفيا مع مغاربة لمعرفة حالتهم الصحية

أعطت وزارة الصحة أول أمس الثلاثاء انطلاقة مسح وطني حول عوامل الاختطار للأمراض غير السارية (غير المعدية) عبر الهاتف المحمول وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 يناير الجارس إلى غاية 28 فبراير 2019.

وبحسب بلاغ للوزارة توصلت “العمق” بنسخة منه فإن المسح يهدف إلى معرفة الحالة الصحية للساكنة المغربية وذلك لتعديل الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض (مثل السكري وأمراض القلب والشرايين والسرطانات).

وأضاف البلاغ أن الأمراض غير السارية والمسؤولة عن 2/3 الوفيات على المستوى الوطني، تشكل تحديًا كبيرًا يواجهه المغرب لتحسين الحالة الصحية للمغاربة.

وأشارت الوزارة ضمن بلاغها أن المسح سيجرى على المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق، وستستخدم تقنيات الاتصالات الجديدة لجمع البيانات من خلال استيسان لمشتركين شركات الاتصالات المغربية عبر الرقم الهاتفي « +212538020072 »  بالنسبة لتقنية الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) وعبر “5252” بالنسبة لخدمة الرسائل النصية القصيرة.

وأوضحت الوزارة أنها حصلت على ترخيص اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تحت رقم 54/2017، مشيرة إلى أن عملية اختيار أرقام هواتف المشتركين الذين سيتم الاتصال بهم ستتم بشكل عشوائي وستبقى جميع المعلومات المُجَمَّعة سرية للغاية، وفق تعبير البلاغ.

وأهابت الوزارة بكل المشتركين في جميع شركات الاتصالات المغربية التفاعل والتعاون من أجل إنجاح هذا المسح الوطني من خلال الرد على الاستبيان الكامل الذي سيتوصلون به عن طريق الرسائل القصيرة أو الرد الآلي على هواتفهم المحمولة.

يذكر أن هذا المسح يندرج في إطار مشروع” بلومبرغ للبيانات من أجل الصحة” الذي أطلقته مؤسسة بلومبرغ الخيرية، والمركز الأمريكي للرقابة والوقاية من الأمراض (CDC)، ومؤسسة CDC، ومنظمة الصحة العالمية (OMS).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *