مجتمع

“أونسا” توضح: لا علاقة للحوم الأبقار ومشتقات الحليب بالحمى القلاعية

طمأن المكتب الوطني للسلامة الصحية المروف اختصارا بـ”أونسا”، المغاربة بخصوص تناول لحوم الابقار ومشتقات الحليب، خاصة في ظل انتشار وباء الحمى القلاعية، وما رافق ذلك من أخبار حول تأثر جودة اللحوم ومشتقات الألبان بهذا المرض.

ونشر المكتب، مساء اليوم السبت، منشورا على صفحته الرسمية جاء فيه:  مرض الحمى القلاعية يعتبر مرضا فيروسيا يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان، وهو مٌعدٍ بالنسبة للحيوانات وخاصة الأبقار، كما أن استهلاك المواد الحيوانية من اللحم ومشتقاته والحليب ومشتقاته، لا يشكل أي خطرا على صحة المستهلك”.

تجدر الإشارة إلى أن حملة وطنية تذكيرية لتلقيح القطيع الوطني ضد الحمى القلاعية، والتي يشرف عليها المكتب الوطني للسلامة الصحية، مكنت من تلقيح أزيد من 500 ألف رأسا من الأبقار ضد هذا المرض، أي ما يمثل 17 في المائة من مجموع رؤوس الأبقار المستهدف.

وكانت “أونسا” قد أعلنت القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7يناير 2019، في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على مرض الحمى القلاعية، وذلك بعدما ظهرت هذه الحالات بأربع ضيعات بكل من إقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *