هذه قائمة 560 مستفيدا منحتهم الدولة عقارات تابعة لجماعات سلالية
https://al3omk.com/382382.html

هذه قائمة 560 مستفيدا منحتهم الدولة عقارات تابعة لجماعات سلالية بقرارات مشتركة من وزيري لفتيت وأخنوش

أصدر كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش قرارات مشتركة تقضي بمنح أزيد من 560 شخصا عقارات تابعة لجماعات سلالية.

وحسب الجريدة الرسمية، تضم القائمة الأولى أسماء المستفيدين من عمليات التمليك للعقار الجماعي المسمى “دوار الهيايضة”، التابع للجماعة السلالية “لدوار الهيايضة” الكائن بإقليم العرائش والبالغ عددهم 177 مستفيدا.

وأضاف المصدر ذاته أن القائمة الثانية تضم أسماء 162 مستفيدا من عمليات التمليك للعقار الجماعي المسمى “مغيتن أولاد بوتريك”، التابع للجماعة السلالية “امغيطن أولاد بوطريق” الكائن بإقليم القنيطرة.

وأفاد المصدر نفسه أن القائمة الثالثة تجمع أسماء 148 مستفيدا من عمليات التمليك للعقار الجماعي المسمى “الرحامنة”، التابع للجماعة السلالية “الرحامنة” دائرة لوكوس الكائن بإقليم العرائش.

وسجل المصدر عينه أن القائمة الرابعة تضم أسماء 63 مستفيدا من عمليات التمليك للعقار الجماعي المسمى “شريبلات”، التابع للجماعة السلالية “شريبلات” الكائن بإقليم القنيطرة.

وأشار المصدر إلى القائمة الخامسة تعنى بأسماء المستفيدين من عمليات التمليك للعقار الجماعي المسمى “أولاد حمو الغابة”، التابع للجماعة السلالية “جماعة دوار حمو الغابة” الكائن بإقليم العرائش، والبالغ عددهم 11 مستفيدا.

يذكر أن التقرير السنوي لوزارة الداخلية قد كشف عن بلوغ عائدات الجماعات السلالية 100 مليون درهم خلال التسعة الأشهر الأولى لسنة 2018، مضيفا أن عدد المستفيدين منها بلغ 38 ألف و390 ذي حق تابعين لثمانية وسبعين جماعة سلالية تتوزع على 19 إقليما، يمثل المكون النسوي منها حوالي 44 في المائة من مجموع المستفيدين، أي 16 ألف و891 امرأة.

بدوره، كشف العامل مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية، عبد المجيد الحنكاري، عن بلوغ أراضي الجموع المستغلة بدون سند قانوني حوالي 182 ألف هكتار، مضيفا أن عدد المنازعات المرتبطة بأراضي الجماعات السلالية بلغت 7625 قضية أمام جميع المحاكم المغربية.

وأضاف مدير الشؤون القروية بوزارة الداخلية أن الرصيد العقاري لأراضي الجماعات السلالية يبلغ 15 مليون هكتار، كاشفا خلال مشاركته في لقاء دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، حول “أراضي الجموع والتنمية القروية”، يوم الثلاثاء 8 يناير 2019، عن بلوغ عدد الجماعات السلالية 5043 جماعة سلالية، وعن بلوغ أراضي الجموع الواقعة داخل دوائر السقي 337 ألف هكتار.

 

1

الجماعة السلالية اشتيكاة قيادة سديعلال التازي اقليم القنيطرة

2

مادا عن أراضي سلا

3

هل هناك أخبار عن أراضي سلا

4

Chyadm

5

9abilat lhart chyadma