https://al3omk.com/383359.html

النقل المدرسي بجبال إفران يتعزز بحافلتين لتلاميذ القرى

أشرف عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد بمقر عمالته، اليوم الثلاثاء، على تسليم مفاتيح حافلتين للنقل المدرسي على جماعتي عين اللوح وتيمحضيت، من تمويل مجلس جهة فاس ـ مكناس، في إطار الاختصاصات الذاتية للمجالس الجهوية وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتعليم.

وستتكلف جمعتين بالمنطقة بتسيير الحافلتين، جمعية تدبير النقل المدرسي بتيمحضيت، وجمعية آباء وأولياء وأمهات مدرسة الأطلس بعين اللوح، حيث راكمت الجمعيتين المذكورتين تجربة في هذا المجال.

وتتوفر جمعية تيمحضيت على حافلتين ويستفيد منها 167 تلميذا وتلميذة، كما تتوفر جمعية عين اللوح على حافلتين يستفيد منها 110 تلميذ وتلميذة، يقطنون بدواوير معزولة وبعيد جدا عن المؤسسات التعليمية بالإقليم.

رئيس جمعية تدبير النقل المدرسي بتيمحضيت محمد ملوك، قال في تصريح لجريدة “العمق”، أنه “بفضل تدخل عامل الإقليم والاهتمام الكبيرين. تمكنا في السنة الماضية من الحصول على حافلات النقل المدرسي من خلالها تمكنا من فك عزلة العشرات من التلاميذ بالجبال والمناطق البعيدة وولوجهم حجرات المدرسة في جو آمن”.

وأضاف المتحدث ذاته بالقول: “كما أن فكرة توفير حافلات النقل المدرسي خففت من معاناة الأسر خاصة الفقيرة، وقللت من الهدر المدرسي بنسبة كبيرة، وتصدر العديد من التلاميذ المستفيدين من النقل المدرسي نتائج الامتحانات السنة الماضية وفي السنة الجارية”.

وأشار ملوك إلى أن جمعيته “تعاني في النقص من الدعم الخاص بشراء الوقود وصيانة الحافلات”، داعيا المجالس المنتخبة المعنية بالتدخل لتخصيص منح للجمعيات التي تشتغل في توفير النقل المدرسي للتلاميذ خاصة بالقرى.

كما طالب المتحدث في تصريحه، بإصلاح بعض المسالك الطرقية المهمة التي تكبد الحافلات خسائر، “خصوصا أننا نتواجد بمنطقة معروفة بقساوة البرد والثلج”، وفق تعبيره.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك