https://al3omk.com/383474.html

الأغلبية والاستقلال يجيزون إحداث صندوق التأمين الصحي.. والبام يمتنع وسط اتهام الحكومة بمصادرة حق البرلمانيين

صادقت فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب إلى جانب الفريق الاستقلالي، على بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي، فيما امتنع عن التصويت فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس.

ووافق 154 نائبا في الجلسة العامة، اليوم الأربعاء 13 فبراير 2019، على مشروع قانون رقم 94.18 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.18.781 الصادر في 30 من محرم 1440 (10 أكتوبر 2018) بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي.

وامتنع عن الموافقة على إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي 29 نائبا من فريق الأصالة والمعاصرة إلى جانب نائب عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، ولم يحظ المشروع بمعارضة أي نائب.

وأحيل المشروع المصادق عليه إلى رئيس الحكومة والأمين العام للحكومة والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الأربعاء 13 فبراير 2018.

واعتبر بعض البرلمانين مصادقة لجنة القطاعات الاجتماعية على مشروع قانون رقم 94.18 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون يتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي، الذي يحتوي على مادة فريدة، بدون مناقشته بمثابة مصادرة حق النواب البرلمانيين في مناقشة القوانين.

وأكدت رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية سعيدة ايت بوعلي، أن هذا النص القانوني لم يكن له طابع الاستعجال، كما قالت الحكومي، موضحة أنه جاء على أعتاب بعد 3 أيام من افتتاح الدورة التشريعية.

وأضافت ايت بوعلي أنه لا يمكن للحكومة أن تستعمل آلية دستورية قصد إيقاف النقاش الرامي لتجويد النص القانوني من طرف البرلمانيين، مشيرة إلى أن هناك وعودا من الحكومة من أجل التفاعل مع مرسوم القانون عبر مقترحات قوانين.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك