https://al3omk.com/383518.html

المالكي: حكومة العثماني رفضت 107 مقترحات قوانين لفرق المجلس أكد أن الفرق تقدمت بـ116 مقترحا

كشف رئيس مجلس النواب في الحبيب المالكي عن رفض التجاوب مع 107 مقترحات قوانين تقدمت بها فرق برلمانية، قائلا “نسجل تواضع ما تم التجاوب معه من مقترحات من جانب الحكومة إذ إن نسبة المقترحات المصادق عليها لا تتجاوز 7.75 % أي 9 مقترحات من مجموع 116 مقترحا تقدم بها أعضاء المجلس منذ بداية الولاية”.

المالكي، خلال كلمته في أشغال دورة أكتوبر من السنة التشريعية الثالثة برسم الولاية التشريعية العاشرة، اليوم الأربعاء 13 فبراير 2019، شدد على ضرورة العمل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية قصد إيجاد آليات جديدة للحسم في المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس وإعمال المساطر الضرورية بشأنها.

وسجل رئيس مجلس النواب بلوغ عدد مشاريع القوانين التي صادق عليها المجلس خلال النصف الأول من الولاية 150 مشروعا (بما في ذلك القراءات الثانية) منها 44 خلال الدورة الحالية، وتغطي مشاريع القوانين المصادق عليها مجالات تعزيز حقوق الإنسان والحريات وترسيخ دولة القانون واستقلال السلطة القضائية والخدمة العسكرية.

وأفاد المالكي أن عدد الأسئلة الموجهة للحكومة خلال الدورة الحالية بلغ 3621 منها 1265 سؤالا شفوياً و2356 سؤالا كتابيا ليصل بذلك عدد هذه الأسئلة برسم النصف الأول من الولاية، 19472 سؤالا منها 9038 سؤالا شفويا و10434 سؤالا كتابيا.

وأضاف الملكي مجلسه قد توصل بـ5771 جوابا على أسئلة كتابية من الحكومة، أي بنسبة أكثر من 50 في المائة، فيما تمكن المجلس من برمجة 1492 سؤالا شفويا أجابت عنها الحكومة، على امتداد 50 جلسة عمومية خصصت للأسئلة الشفوية تم تدبيرها وفق المساطر المعتمدة.

وأكد المالكي أن اللجان النيابية أطلقت إحدى عشر مهمة استطلاعية، تم الانتهاء من اثنتين فيما توجد المهام الأخرى في الأطوار النهائية، موضحا أن المجلس قد عمل على تتبع التوصيات التي تضمنتها تقارير المكلفين بالمهام الاستطلاعية في إطار وظائفه الرقابية بغية التحقق من تنفيذها وأثرها على السياسات أو المؤسسات موضوع المهام الاستطلاعية.

وفي مجال العلاقات الخارجية والدبلوماسية البرلمانية، أفاد المالكي أن عدد المهام واللقاءات التي أجريناها خلال النصف الأول من الولاية، قد تجاوز 300 مهمة توزعت بين زيارات رسمية واستقبال وفود أجنبية والمشاركة في مؤتمرات متعددة الأطراف، فيما احتضنا ما يفوق 20 مؤتمرا، وندوة دولية وإقليمية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك