مجتمع

المغرب يتراجع في مؤشر “التنافسية العالمية للمواهب” لسنة 2019

تراجع المغرب في سلم مؤشر “التنافسية العالمية للمواهب” لسنة 2019 بدرجتين، حيث احتل المرتبة 100 عالميا من أصل 125 دولة ضملها التصنيف، مقابل 98 في سنة 2018.

واحتلت الممكلة في المؤشر الذي يقيس مدى قدرة الدول على جذب واستبقاء المواهب العالمية وتنميتها، المرتبة الثانية مغاربيا بمعد 29.68 درجة، تلتها الجزائر في المرتبة الثانية، فيما تصدرت تونس صدارة الترتيب على الصعيد المغاربي.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتلت الإمارات المرتبة الأولى، تلتها قطر في المرتبة الثانية، ثم السعودية في المرتبة الثالثة فالبحرين في المرتبة الرابعة والكويت في المرتبة الخامسة، ومصر في المرتبة السابعة.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت سويسرا المرتبة الأولى، تلتها سنغافورة في المرتبة الثانية، ثم أمريكا في المرتبة الثالثة، والنرويج في المرتبة الرابعة، فيما تذيلت اليمن الترتيب لتحتل الرتبة 125 عالميا.

يذكر، أن  مؤشر التنافسية العالمية للمواهب يعتمد في تصنيفه على مؤشرات فرعية، منها كفاءة الحكومة والعلاقة بين الحكومة والنشاط التجاري والاستقرار السياسي واستخدام التكنولوجيا، وسهولة التوظيف والانفتاح على الخارج، واستقطاب الأدمغة وجودة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *