https://al3omk.com/384022.html

رسميا .. المغرب يعتمد تقنية الـ”VAR” في البطولة الوطنية لتفادي الأخطاء التحكيمية

كشف رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، فوزي لقجع، أن المغرب سيعتمد انطلاقا من الموسم الرياضي المقبل تقنية التحكيم بمساعدة الفيديو المعروفة باسم الـ”VAR”، لتجنب الأخطاء التحكمية في مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم.

وأشار المسؤول الكروي إلى أن هذه التقنية ستدخل إلى الملاعب الكروية بالمملكة، ابتداء من الموسم المقبل للبطولة الاحترافية لكرة القدم، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار التطور الذي تستدعيه كرة القدم، حسب قوله.

جاء ذلك في كلمة له خلال اللقاء التواصلي بين هيئة التحكيم المتمثلة في اللجنة المركزية والمديرية الوطنية للتحكيم وحكام البطولة الوطنية، ورؤساء ومدربي الأندية الوطنية لكرة القدم الاحترافية القسم الوطني الأول والثاني، اليوم الخميس 14 بقاعة القصر الدولي للمؤتمرات محمد السادس بمدينة الصخيرات.

وكان جدل الحالات التحكيمية قد طفا على واجهة الأحداث الرياضية مؤخرا، بعد إثارة رؤساء أندية البطولة الوطنية لحالات تحكيمية أثارت العديد من التساؤلات.

المكتب المسير لنادي الوداد، كان قد استنكر القرارات التحكيمية التي طبعت مجريات المباراة التي جمعته بنادي النهضة البركانية، برسم الجولة 13 من البطولة الوطنية الاحترافية بملعب الأب جيگو بالدار البيضاء، يوم الأربعاء 2 يناير 2019، حيث قرر الوداد مراسلة اللجنة المركزية للتحكيم والجامعة الملكية للعبة.

من جهته، استنكر نادي الرجاء الرياضي “الأخطاء التحكيمية” خلال مباراته أمام المولودية الوجدية برسم الجولة 13 من البطولة الاحترافية، ووصف جواد الزيات القرارات المتخذة في حق نادي الرجاء بـ”الظالمة وغير المعقولة”، مضيفا: “نريد تحكيما عادلا ولا يعقل أن الأخطاء دائما تصب في مصلحة المنافسين”.

وسبق للجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن أصدرت قرارا قرارا يقضي بتغريم نور الدين البيضي، رئيس فريق يوسفية برشيد، من أجل القيام بـ”تصرفات منافية للقانون وللقيم الأخلاقية، والمتمثلة في توجيه ادعاءات ماسة لسمعة ونزاهة كرة القدم الوطنية”.