سياسة

هذا موقف زعيم الاستقلال نزار بركة من معاش ابن كيران (فيديو)

كشف الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، موقفه من قضية المعاش الاستثنائي لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران، قائلا: إن “إعادة الاعتبار للعمل السياسي هو التجانس في المواقف”.

جاء ذلك خلال محاورة حول “قضايا وانشغالات المجتمع”، ضمن فعاليات الجامعة الشعبية نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، أمس الخميس، بقاعة باحنيني بوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة.

وأوضح زعيم حزب الاستقلال، أن “النقاش العمومي في بلادنا يحيل على إشكال بنيوي تطور من الانتظارية إلى أزمة ثقة في المؤسسات المنتخبة والنقابات ومؤسسات الدولة ومؤسسات الوساطة وفي المستقبل برمته”.

ورأى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي سابقا، أن “الشك في المغرب تغذيه البطالة المتفشية، وفشل المدرسة لتكون وسيلة للارتقاء الاجتماعي، وخوف الطبقة المتوسطة من الانحدار”، مشددا على ضرورة إعادة الثقة للحياة السياسية.

وقال بركة: “نحن بحاجة إلى سياسة جديدة”، موضحا أن حزبه طالب الحكومة بمراجعة البرنامج الحكومي”، مشددا على أنه حان الوقت لمراجعة جذرية للسياسة المتبعة من أجل بناء الوطن، مؤكدا أن إعادة الاعتبار للعمل السياسي يكون بالإنصات للمواطنين، واسترجاع مصداقية الخطاب، وتقديم بدائل وحلول.

وشدد بركة على أنه “لا ديمقراطية بدون أحزاب سياسية”، موضحا أن المستنتج من خلال التجارب الدولية أن تراجع الأحزاب كواسطة بين المجتمع والحكم يؤدي إلى منزلقات، داعيا إلى ضرورة عمل الأحزاب من أجل الديمقراطية، مطالب الأحزاب السياسية بضرورة كسر الفجوة بينها وبين المجتمع المدني من أجل بناء الوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *