أخبار الساعة

“الأمازيغية” تجمع أوجار بعصيد وفاعلين في أكادير

يشارك محمد اوجار وزير العدل والحريات، يوم غذ السبت بمدينة أكادير، في ندوة وطنية حول موضوع الأمازيغية بعد دستور 2011 بمدينة أكادير.

الندوة المنظمة من طرف مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، ستعرف مشاركة  أحمد عصيد رئيس المرصد الامازيغي للحقوق والحريات، و عبد الله غازي برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، و عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر،  وعدد من الفاعلين في الجلسة الافتتاحية، أما الجلسة الثانية فستتمحور حول موضوع “مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

وتأتي أهمية الندوة، للحديث عن وضعية الأمازيغية في الحياة العامة للمغاربة، ومآل القانون التنظيمي، الذي مازال عالقا بدواليب البرلمان، وفتح نقاش حول مقاربة واقع الأمازيغية في السياسات العمومية بالمغرب بعد دستور 2011 ، وسبل تنزيل مقتضيات الدستور المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإعطائها نفسا ديمقراطيا حقيقيا، كفيلا بتمكينها من القيام بأدوارها كاملة كلغة رسمية للبلاد.

تجدر الإشارة إلى أن الندوة، سيحتضنها مقر المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، وستنطلق فعالياتها ابتداء من الساعة العاشرة صباحا من يوم غذ السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *