سياسة

حزب البام ينتقد الرافضين لتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية

انتقد حزب الأصالة والمعاصرة، الرافضين لمسألة تدريس المواد العلمية والتنقية باللغات الأجنبية، معتبرا موقفهم “فرصة للمزايدة السياسية وتغليب منطق الانتماء الإيديولوجي على حساب مصلحة الوطن وانتظارات المواطنين”.

جاء ذلك في بلاغ صادر عن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، عقب اجتماعه الأسبوعي يوم الجمعة الماضي، والذي ترأسه حكيم بن شماش، الأمين العام للحزب، وكان ضمن جدول أعماله تدارس المستجدات السياسية، وتدارس مخرجات المكتب الفيدرالي، وتتبع أداء الفريقين البرلمانيين، وتتبع الاستعدادات لتنظيم مبادرة لقاء الأحزاب الديمقراطية بشمال إفريقيا في طنجة.

وطالب حزب الأصالة والمعاصرة، في البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بـ”الإسراع بإخراج القوانين المنظمة المتعلقة بالمجلس الوطني للغات وترسيم الأمازيغية، حرصا على ضرورة ضمان انفتاح أبناء الفئات الشعبية على باقي اللغات الأجنبية، وتعزيز مكانة اللغتين العربية والأمازيغية كما هو منصوص عليه دستوريا”.

وأكد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يجعل قضية التربية والتكوين في صدارة أولوياته، ويتابع باهتمام بالغ، النقاش الدائر في مجلس النواب حول مشروع قانون الإطار 51- 17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

إلى ذلك، أشاد المكتب السياسي لحزب البام، بـ”أداء الفريق البرلماني ومساهمته الإيجابية في هذا النقاش، ومستوى الترافع المسؤول الذي أبان عنه في هذا الموضوع، خصوصا ما يتعلق بمسألة لغات التدريس ولاسيما في المواد العلمية والتقنية”.

وعلاقة بالموضوع، اعتبر الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة تعميم دراسة المواد العلمية باللغة الفرنسية “خطأ”، مشددا على أن تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية يعد بمثابة “إجرام في حق التلاميذ، وفي حق مستقبل المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    نزار بركة يمشي ايقري اللغات العلمية بالعربية لدويه راه هناك مدارس علمية حرة. اما التعلبم العمومي فليتركه عليه. واللغات الاجنبية واجب ان تقرر في التعليم العمومي(الفرنسية-الانجليزية- والاسبانية) وظفوا الاطر في التعليم العمومي واتركوا الاختيار لالطلبة ان يختاروا باي لغة يريد ان يتم دراسته.

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    انا متفق مع حزب البام ودراسة اللغة الفرنسبة والإنجليزية والأسبانية واجب ان يدخلوا في المقرر ا لتعليمي .حتى يمكن لجميع المغاربة التوتصل مع اللغات الاجنبية كما كان التعلبم في الماضي والدي اراد اللغة العربية فقط فاليطبقها على دويه.