وزيرة خارجية الهند تحل بالمغرب.. ومكافحة الإرهاب على رأس أجنداتها (فيديو)
https://al3omk.com/389782.html

وزيرة خارجية الهند تحل بالمغرب.. ومكافحة الإرهاب على رأس أجنداتها (فيديو) من المقرر أن تلتقي بالملك محمد السادس

حلت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية بالمغرب، في زيارة رسمية، يوم أمس الأحد.

وحسب ما أعلن عنه موقع الوزارة الهندية، فالوزير “سوشما سواراج” بدأت جولتها خارج بلادها من بلغاريا، حيث التقت عددا من المسؤولين من بينهم رئيس الوزراء ووزير الخارجية.

ومن المتوقع أن تلتقي الوزيرة الهندية الملك محمد السادس، ونظيرها المغربي ناصر بوريطة، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ورئيس مجلس النواب الحبيب المالكي.

وسيوقع البلدان ثلاث مذكرات تفاهم حول التعاون في قضايا السياسة العامة المختلفة، بما في ذلك الإسكان والمؤسسات الاجتماعية والشباب ومكافحة الإرهاب.

وقالت “سوشما سوراج” إنها تزور المغرب بـ”قلب مثقل” بسبب الانفجار الذي عرفه بلدها قبل أيام وراح ضحيته العشرات من الجنود.

وسبق للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي أن زار الهند في 24 من شتنبر الماضي، بهدف توقيع مذكرتي تفاهم بين الجانبين المغربي والهندي، تحدد الأولى الإطار العام للتعاون في مجال الأمن الإلكتروني بين إدارة الدفاع الوطني ونظيرتها الهندية، خاصة تبادل الخبرة في مجال تكنولوجيا الأمن السيبراني.

أما مذكرة التفاهم الثانية، فركزت على إرساء تعاون في مجال الأنشطة الفضائية بين المنظمة الهندية للبحث الفضائي من جهة، والمركز الملكي للإستشعار البعدي الفضائي والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية التابع لإدارة الدفاع الوطني من جهة ثانية.

يشار إلى أن 44 جنديا هنديا قتلوا في هجوم بسيارة مفخخة، استهدف قوات الأمن الهندية في الشطر الواقع تحت سيطرة الهند من إقليم كشمير، وذلك بعد استهداف قافلة تضم 78 حافلة تنقل نحو 2500 عنصر من قوات الشرطة الاحتياطية على طريق سريع يبعد نحو عشرين كيلومترا عن سريناغار العاصمة الصيفية للإقليم.