أخبار الساعة

قناة إسبانية: زيارة عاهلي إسبانيا للمغرب ساهمت في تعميق العلاقات بين البلدين

قالت قناة ( 24 ساعة ) الإسبانية العمومية إن الزيارة الرسمية التي قام بها عاهلا المملكة الإسبانية إلى المغرب يومي 13 و 14 فبراير الجاري ساهمت بشكل كبير في تعميق وتكثيف العلاقات بين المملكتين وبين العائلتين الملكيتين اللتين ” كانتا تاريخيا دائما قريبتين من بعضهما البعض ” .

وأكدت القناة العمومية الإسبانية في برنامج بثته أمس الأحد خصصته للحديث عن زيارة عاهلي المملكة إلى المغرب أن هذه الزيارة الرسمية ” مكنت من تسليط الضوء على العلاقات الجيدة والممتازة التي تجمع بين الملك محمد السادس والملك فيليبي السادس وكذا بين العائلتين الملكيتين وبين المملكتين”.

واعتبرت القناة الإسبانية في هذا السياق أن العلاقات بين العائلتين الملكيتين ” هي قوية ومؤثرة ” حين يتعلق الأمر بالعلاقات بين المغرب وإسبانيا كما أكد على ذلك العديد من الخبراء والضيوف الذين استضافتهم القناة خلال هذا البرنامج والذين اعتبروا أن نتائج هذه الزيارة الرسمية ” كانت إيجابية على جميع المستويات ” .

وحسب رفاييل كالدوك أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ( كاميلو خوسي سيلا ) فإن هذه الزيارة الرسمية التي قام بها عاهلا المملكة الإسبانية إلى المغرب ” كانت ضرورية ” مشيرا إلى أنها ” أبرزت الأهمية التي يوليها الملك محمد السادس للعلاقة مع إسبانيا ” .

ومن جانبه أكد هايزم أميراح فرنانديز الباحث البارز في منتدى التفكير المرموق بإسبانيا ( ريال إنستيتيتو إيلكانو ) أن ” التواصل بين العائلتين الملكيتين يشكل عنصرا هاما في العلاقات الثنائية ” المغربية الإسبانية .

ومن جهة أخرى أشارت قناة ( 24 ساعة ) إلى أن توجه عاهلي إسبانيا إلى المغرب ” لم يكن مجرد زيارة مؤسساتية ” مشددة على أن هذه الزيارة الرسمية ساهمت في تعميق الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا في المجالات الاقتصادية والتجارية وفي مجال الاستثمار والأمن ومحاربة الهجرة غير الشرعية والطاقة والثقافة .

وأضافت أن الوفد الوزاري الهام الذي رافق عاهلي إسبانيا خلال هذه الزيارة عكس الأهمية البالغة التي حظيت بها مشيرة إلى أن هذا الوفد ” كان له هدف واضح وهو أن يعكس على أعلى المستويات جودة وقوة العلاقات الثنائية بين المملكتين كما كان لديه التزام راسخ بمواصلة تعميق وتنويع العلاقة الاستراتيجية بين البلدين ” .

وركزت القناة الإسبانية العمومية ضمن برنامجها على الاجتماع الاقتصادي المغربي الاسباني الذي نظم بهذه المناسبة ودور المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني ( سيماييس ) الذي هو مؤسسة تتحدد مهمتها في دعم وتقوية وتعزيز علاقات الشراكة بين البلدين .

في هذا الصدد سلطت القناة الضوء على بعض التجارب الناجحة للشركات الإسبانية الكبرى والمتوسطة المتمركزة في المغرب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *