مجتمع

أطباء يجرون عمليات تجميل بالمجان .. ويرممون ما أفسده “الكريساج” وحوادث السير

يشهد المغرب إقبالا متزايدا على عمليات التجميل بأنواعها المختلفة، خاصة وسط الفتيات والنساء الميسورات، بالرغم من تكاليفها الباهظة، حيث وجدت هذه العمليات وسطا خصبا في وجوه نساء باحثات عن التغيير للحفاظ على رونق الشباب والحيوية.

وتلجأ عدد من النساء لمصحات الخاصة عادة للتجميل والتغيير، بينما تعجز فتيات في مقتبل العمر عن دفع مصاريف تلك العمليات بالعيادات الخاصة، بعد تعرضن لعملية سرقة خلفت تشوهات على مستوى الوجه أو الأطراف من طرف مجرمين يتربصون بضحايا أبرياء بمختلف مدون وأحياء المملكة.

وتعاني عدد من الفتيات والشباب من تشوهات ناتجة عن حوادث السير، أو عن ظاهرة السرقة في الشارع العام الذي تنتج عنها عادة تشويه وجه وأطراف الضحية، الأمر الذي يدخل هؤلاء الضحايا في أزمة نفسية، ويوقف سير الحياة بالشكل العادي.

ويستقبل مستشفى 20 غشت التابع للمركز الإستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، وعدد من المراكز الصحية بالمغرب، هذه الحالات، كما يقوم أطباؤها بعمليات تجميل بالمجان لترميم ما أفسدته أيادي المجرمين.

وتتم هذه العمليات بشكل مستعجل، لترميم وإصلاح تلك العاهات من طرف أخصائيين داخل المستشفيات العمومية وشبه العمومية، الأمر الذي أكده طارق محلوت أخصائي جراحة الوجه والفك وجراحة تجميل الوجه بمستشفى عشرين غشت بالبيضاء، في لقاء بجريدة “العمق”.

وقال الأخصائي: “تختلف عمليات تجميل بين الضرورية والتكميلية، إذ تخضع الحالات لحصص علاج متكررة إذا استدعت الضرورة، بينما تحصل حالات أخرى على نتائج مهمة في الحصة الأولى”.

وبالإضافة للواجب المهني الذي يحتم عليهم الاهتمام بالحالات وعلاجها، يوضح طارق محلوت بالقول: “نقوم بمبادرات فردية لمساعدة هذه الفئة المتضررة من حوادث السرقة، إذ نستقبل أزيد من ثلاث حالات في اليوم في جناح تقويم جراحة الوجه ونخضعها لعمليات تتكلل بالنجاح في أغلب الحالات”.

مضاعفات نفسية وجسدية يعانيها ضحايا جرائم السرقة وحوادث السير المتهورة، تستدعي تدخل هؤلاء الأطباء بالمستشفيات العمومية، لتحسين الإصابات التي غالبا ما تتموقع على مستوى الوجه، وتتسبب بأمراض نفسية وتعيق حياة المصاب وتوقف السير الطبيعي لحياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • دنيا
    منذ شهرين

    بغيت ندير تجميل

  • سناء
    منذ 11 شهر

    بغيت ندير حتا انا تجميل الى ممكن تعاونوني حتا انا

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    موضوع مزيان