أخبار الساعة

أخنوش : حاربنا “الكونتربوند” في قطاع الصيد البحري بنسبة تجاوزت 50% (فيديو)

وصف وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش التهريب في قطاع الصيد البحري، وبشكل غير قانوني في المياه المغربية، بـ”المعضلة الكبرى التي تهدد الثروة السمكية، وتتسبب في اندثارها”.

وقال أخنوش في الندوة الصحفية المنظمة مساء اليوم الأربعاء، بفضاء معرض أليوتيس بأكادير، أن الوزارة بتنسيق مع عدد من المتدخلين حاربت ظاهرة “الكونتربوند”، بنسبة تجاوزت 50%، وساهم مخطط أليوتيس بشكل كبير في الوصول إلى هذه النسبة.

وأضاف أخنوش، “” معركتنا مع “الكونتربوند” يومية، وأؤكد لكم أننا تمكنا من محاربتها بنسبة فاقت 50%، نشتغل في هذا المجال بتنسيق مع الدرك الملكي والبحرية الملكية والجمارك، وفي الحدود مع الجارة موريطانيا نعمل على تعزيز الرقابة”.

وفي المجمل يقول أخنوش :” حينما نطلع على الاحصائيات، فإن هدف أليوتيس، حين اعترفنا بأن 30% من التهريب موجودة في قطاع الصيد، آخدنا على عاتقنا أن نقلص الرقم، وبالفعل تم ذلك، بفضل تعزيز آليات المراقبة”

وخصص أخنوش جانبا للحديث عن الرخويات، وقال في هذا الصدد :” تمكنا من الحصول على نتائج إيجابية، في قطاع صيد الرخويات،بفضل الراحة البيولوجية التي التزم بها الصيادون، و اليوم هناك التزام موقع بين مهنيي الصيد،ولايمكنني أن أتدخل، والمطلوب اليوم، وشرطي الوحيد هو أن يتفق المهنيون، وأنا مستعد للتوقيع، وإلا فإن فتح جبهة في هذا المجال يمكن أن تؤدي بالقطاع إلى باب مسدود”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *