مجتمع

شركتان فرنسية ولبنانية تنظفان شوارع البيضاء مقابل90 مليار سنتيم

صادق مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء يوم أمس الخميس 21 فبراير، على ميزانية التدبير المفوض للنفايات، حيث بلغت ميزانية هذه السنة 90 مليار سنتيم، عوض 66 مليار سنتيم كانت مخصصة لهذا القطاع خلال السنة الماضية.

وعوض ثلاث شركات كانت تسير التدبير المفوض لقطاع النظافة بالمدينة الضخمة، تمكنت شركتين فقط هذه السنة من الفوز بالصفقة، وهما “دوريشبورك” الفرنسية، و”أفيردا” اللبنانية، الأمر الذي يضع الكثير من التساؤلات حول مقدرة هاتين الشركتين على النجاح في هذه المهمة الأشبه بالمستحيلة.

وسبق للمجلس الجماعي للدار البيضاء الذي يرأسه عبد العزيز عماري عن حزب العدالة والتنمية، أن قرر منح كل شركة تفوز بالصفقة، تدبير قطاع النظافة على مستوى عمالتين من أصل ثماني عمالات، الأمر الذي قد يجعل شركة “الدار البيضاء للخدمات”، التي انتدبها المجلس لتدبير هذا الملف في المرحلة الانتقالية والإشراف على دفتر التحملات، تعمل على تفويض إحدى الشركات المذكورة لتدبير عمالتين.

وفي السياق نفسه قال عمدة المدينة خلال التوقيع على هذه الاتفاقيات “إن ما يهم هو رؤية النتائج على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه تم إجبار الشركات المعنية الحصول على شهاداتي جودة الصيانة، والجودة العالمية الإيزو 14001.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من الشركات التي تقوم بالتدبير المفوض لقطاع النظافة بالمغرب تتخوف من العمل بالدار البيضاء، نظرا لما تعرفه من تلوث ونفايات واكتظاظ سكاني، حيث تمتنع بعض الشركات المغربية تقديم ملفها لتدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية وتفسح المجال أمام شركات أجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *