مجتمع

احتجاجات بـ19 مدينة مغربية تنديدا بأحكام الإعدام بمصر ونصرة للقدس (صور)

خرج مئات المتظاهرين في وقفات متزامنة بـ19 مدينة مغربية، أمس الجمعة، تنديدا بأحكام الإعدام الصادر بحق 9 نشطاء معارضين لنظام السيسي بمصر، ونصرة للمسجد الأقصى ودعماً لصمود المقدسيين، بالموازاة مع “هبّة باب الرحمة” التي شهدتها القدس، والتي تكلّلت بفتح مصلى الباب المذكور لأول مرة بعد 16 عاما من إغلاقه بقرار إسرائيلي.

الوقفات التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة العدل والإحسان، رفع خلالها المتظاهرون شعارات تستنكر إغلاق باب الرحمة ومنع المقدسيين من ولوج مصلاه”، معبرين عن “استيائهم من خطوات الأنظمة العربية التطبيعية المتزايدة مع الاحتلال الصهيوني”.

وكشفت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، أنها سجلت 21 وقفة متزامنة بـ19 مدينة، منها وقفات عقب صلاة الجمعة، أبرزها مدينة تطوان التي شهدت مظاهرتين، والمضيق والقصر الكبير وبركان وتاوريرت وتيفلت وسيدي بنور وسوق أربعاء الغرب، كما خرج سكان بالدار البيضاء في 3 وقفات احتجاجية، إلى جانب مدن مكناس وسطات وبرشيد ومراكش وأكادير وطنجة، بعد صلاة العشاء.

وردد المحتجون هتافات من قبيل: “شعب الأقصى سِر سِر.. حتى النصر والتحرير”، و”ما في خوف ما في خوف.. صوتك صار كلاشينكوف”، و”عالقدس رايحين شهداء بالملايين”، وأخرى تبعثُ برسائل سخط ورفض لسياسات الأنظمة العربية اتجاه القضية الفلسطينية، من قبيل “زيرو الأنظمة العربية.. زيرو باعوا واشراو في القضية”، و”فلسطين أمانة.. والتطبيع خيانة”، حسب المصدر ذاته.

كما أعلن المتظاهرون تضامنهم مع الشباب التسعة الذين أعدمتهم السلطات المصرية، الأربعاء الماضي، إثر صدور أحكام بالإعدام في حقهم، منددين بالإعدامات التي “ينفذها السيسي في حق شباب مصر الرافض للانقلاب”، مطالبين المجتمع الدولي بـ”توقيف جرائم النظام الانقلابي في حق الشعب المصري الحالم بالعيش الكريم”.

وكانت الهيئة المذكورة قد أدانت الإعدامات التي نفذها نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في حق 9 شباب من الرافضين للانقلاب، داعية المنتظم الدولي لـ”تحمل مسؤولياته في حماية المعارضين في مصر وفي كافة الأوطان العربية”، كما دعت “كل القوى المجتمعية للتداعي من أجل إدانتها”.

واعتبرت الهيئة أن “الانقلابيون في مصر قاموا بتضييق الخناق على المعارضين وتلفيق التهم إليهم وتنفيذ الإعدامات في حقهم، دون مراعاة لأبسط الحقوق والحريات ومنها الحق في المحاكمة العادلة”.

وفي سياق الأحداث التي تعرفها القدس، دعت الهيئة ذاتها في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، الشعب المغربي لجعل يوم أمس ” جمعة غضب نصرة للأقصى ودعما للمقدسيين”، مطالبة المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية بـ”تحمل مسؤولياتها للحد من الانتهاكات الصهيونية في حق الفلسطينيون والمقدسات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *