سياسة

من طنجة .. مسؤولا حزبان جزائريان يدعوان لفتح الحدود مع المغرب

دعا مسؤولان بحزبين جزائريين إلى فتح الحدود مع المغرب، مشددان على أنه لم يعد هناك اليوم أي مبرر لاستمرار إغلاق الحدود بين بلدين شقيقين.

جاء ذلك على لسان كل من رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري محسن بلعباس، ومصطفى هدام ممثل حزب جبهة المستقبل الجزائري، على هامش اللقاء التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا، صباح اليوم السبت بمدينة طنجة.

واعتبر محسن بلعباس، أن حزبه من الأحزاب الجزائرية التي تنادي منذ سنوات بفتح الحدود بين المغرب والجزائر، مشددا على أنه “لا شيء يبرر حاليا تمديد غلق الحدود بين شعبين أخويين”.

وأشار المتحدث في تصريح للصحافة، إلى إن المشكلين اللذين يعيقان تطبيع العلاقات بين الرباط والجزائر، هما مشكل الحدود المغلقة، ومشكل الصحراء، لافتا إلى أن ملف الصحراء مطروح على مستوى الأمم المتحدة ولا يجب أن يكون للأحزاب الجزائرية أي دور فيه.

من جانبه، أشار مصطفى هدام إلى أن العلاقات بين المغرب والجزائر شابتها مجموعة من المشاكل طيلة فترات تاريخية، مضيفا بالقول: لا أحبد البحث عن من بدأ هذه المشاكل، فكلا الطرفان بادرا بالخير بينهما في مراحل عديدة، وبالشر في مراحل أخرى”.

وتابع قوله: “نحن كحزب جزائري نرى أن الواقعية تفرض على كل طرف أن يقدم تنازلات، ولن يذهب الملف بعيدا ولن تفتح معه الحدود ولن نفعل شيئا في التكامل الاقتصادي، مادام كل طرف يتشبت بما يعتبره مبدئيات”.

ويرى المتحدث أن الانطلاق من المبدئيات لن يصل إلى أي نتيجة، خاتما قوله: “نتمنى ممن يحكمون أن يحلوا هذا المشكل، في انتظار وصولنا إلى الحكم، وحينها سيكون لنا حديث وقرارات”، وفق تعبيره.

وانطلقت صباح اليوم السبت بمدينة طنجة، أشغال اللقاء التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا، بمشاركة 17 حزبا يمثلون دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا ومصر، تحت إشراف حزب الأصالة والمعاصرة، وذلك طيلة يومين.

وشارك في لقاء طنجة 5 أحزاب مغربية، هي الاتحاد الاشتراكي وجبهة القوى الديمقراطية والاستقلال والتقدم والاشتراكية، إضافة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، و4 أحزاب من الجزائر هي حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية وحزب طلائع الحريات وحزب جبهة المستقبل الجزائرية وحزب جبهة القوى الاشتراكية.

كما شارك أيضا حزب حركة مشروع تونس، و3 أحزاب من ليبيا وهي حزب ليبيا الأمة وحزب حركة المستقبل الليبية وحزب حركة الائتلاف الجمهوري، وحزبان من موريتانيا وهما حزب التجمع من أجل موريتانيا وحزب اتحاد قوى التقدم، وحزب المؤتمر من مصر، بالإضافة إلى اتحاد الشبيبة الاشتراكية الديموقراطية العالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد