أخبار الساعة

تافراوت تحتضن الدورة التاسعة لمهرجان اللوز

تحتضن مدينة تافراوت، التابعة لإقليم تيزنيت ، في الفترة ما بين 28 فبراير و 3 مارس 2019 ، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان اللوز ، الذي ينظم تحت شعار : ” أرض اللوز … ثروة الغد ” .

وتنظم هذه التظاهرة الثقافية والفنية والاقتصادية من طرف ” جمعية اللوز تافراوت “، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، وعمالة إقليم تيزنيت، والجماعة الترابية لتافراوت، وبدعم من العديد من الفعاليات الاقتصادية المحلية و الوطنية.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة أن مهرجان اللوز ، ببلوغه للدورة التاسعة ،” أضحى من ضمن أهم المهرجانات الوطنية التي ترسم لنفسها مسارا مختلفا ومتميزا … حيث أصبح مناسبة سنوية لتسويق مدينة تافراوت ، وإبراز مكانتها كوجهة سياحية ، وتنشيط الحركة الاقتصادية بها ، وتشجيع وتعزيز الاقتصاد الاجتماعي و التضامني الذي تستفيد منه التعاونيات الفلاحية بالمنطقة ، مما يساهم في تثمين منتجاتها المجالية “.

وأضاف البلاغ أن مهرجان اللوز يشكل علاوة عن ذلك فرصة ل” إظهار الإنفراد الثقافي للمدينة حيث دأبت الساكنة على الوفاء للاحتفال بفترة إزهار شجرة اللوز، التي تعد موروثا طبيعيا وثقافيا يحتل مكانة راسخة لدى الساكنة المحلية “.

ويتزامن تنظيم المهرجان مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يخلده العالم يوم 8 مارس ، كما ستعرف هذه الدورة إحياء طقوس الاحتفالية المعروفة باسم “إدرنان” ، وهي عادة اجتماعيـة وثقافية يتميز بها سكان جبال الأطلس الصغير ، وتحمل من الدلالات الرمزية الشيء الكثير ، حيث ترمز إلى علاقة الإنسان الأمازيغي بالأرض وارتباطه القوي بالمجال.

ويتضمن برنامج الدورة التاسعة لمهرجان اللوز أنشطة متنوعة ومختلفة تسعى من خلالها جمعية اللوز لإرضاء مختلف الأذواق والفئات من نساء وشباب وأطفال في المجالات الثقافية والفنية والعلمية والرياضية.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم معارض للمنتجات الفلاحية ، وذلك بمشاركة عارضين من مختلف مناطق المملكة ، مما سيتيح للزوار الإطلاع عن قرب على جديد منتجات التعاونيات والمقاولات الفلاحية ، كما ستكون مناسبة للقاء بين العارضين والباحثين والمسؤولين المؤسساتيين لتبادل الخبرات والأفكار والتجارب في أفق تطوير القطاع الفلاحي وتحسين مردوديته والرفع من الجودته وقوة تنافسيته .

وعلاوة عن ذلك ، سيشكل تنظيم المهرجان فرصة للوقوف على مدى تقدم الأشغال الجارية في مجموعة من المشاريع التنموية التي تعرفها مدينة تافراوت وإقليم تيزنيت عموما ، فضلا عن إعطاء الانطلاقة لمشاريع أخرى تصب في إطار تعزيز الدينامية التنموية التي تشهدها المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *