أخبار الساعة، سياسة

أخنوش يترأس تنصيب عامل الحوز.. ويوصي بتطوير قطاع الفلاحة بالإقليم

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، حفل تنصيب رشيد بنشيخي عاملا جديدا على إقليم الحوز، والذي عينه مؤخرا الملك محمد السادس في إطار تعيين مجموعة من الولاة والعمال.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوصى أخنوش بدعم القطاع الإنتاجي وتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لاسيما في المجالات المرتبطة بالفلاحة وبالتنمية القروية والجبلية، وفقا لما تقتضيه الطبيعة القروية لإقليم الحوز ومؤهلاته الاقتصادية والبشرية الهائلة.

وشدد على ضرورة التعبئة للنهوض أوضاع الاجتماعية انطلاقا من هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية، من خلال إطلاق المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل، وتحفيز الاستثمار، وخلق فرص الشغل المنتج والضامن للكرامة وتشجيع الشباب على خلق المقاولات ودعم كل أشكال التشغيل الذاتي وإنشاء المقاولات الاجتماعية.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه يتعين تطوير القطاع الفلاحي واستثمار جميع الفرص التي ستوفرها الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال، وذلك بهدف جعل القطاع الفلاحي خزانا حقيقيا لفرص الشغل المنتج والمستدام بغية تحسين ظروف العيش والاستقرار بالعالم القروي.

إلى ذلك، أبرز أخنوش أن تعيين الملك محمد السادس لبنشيخي عاملا على إقليم الحوز “من شأنه تجديد الحكامة الترابية بهذا الإقليم حتى يتمكن من التنزيل الفعلي والسليم لاستراتيجية المملكة وسياستها لبلوغ هدف أسمى المتمثل في التنمية الشاملة وتحسين المؤشرات الاجتماعية وظروف عيش المواطنين والمواطنات”، وفق تعبيره.

وأضاف أن ميثاق اللاتمركز الإداري الذي يعد تنزيله أحد أهم الرهانات الحالية، قد كرس الدور الدستوري للعامل بأن جعل منه فاعلا محوريا في تنسيق تدخلات المصالح اللاممركزة، وأناط به مسؤولية السهر على حسن سير مختلف الإادرات المحلية وضمان إلتقائية برامجها وتدخلاتها للرفع من نحاعة الخدمات التي يفترض أن تقدمها للساكنة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *