https://al3omk.com/392822.html

بن شماش يستقبل زعماء 17 حزبا بشمال إفريقيا

استقبل رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، أمس الأحد، أمناء ومسؤولي الأحزاب الديمقراطية بشمال افريقيا، وذلك على هامش مشاركتهم في اللقاء التشاوري الذي نظم أول أمس السبت بمدينة طنجة للإعلان الرسمي عن ميلاد شبكة الأحزاب الديموقراطية بشمال إفريقيا.

واستعرض بن شماش خصوصيات ومميزات تجربة مجلس المستشارين في ظل دستور 2011، سواء على مستوى التركيبة المتفردة والمتميزة بتعدد وتنوع تمثيلية مختلف تعبيرات المجتمع (السياسية، المجالية، الاقتصادية والنقابية)، أو على مستوى الوظائف التي أوكلها الدستور للمجلس في التشـريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية الديبلوماسية البرلمانية.

وأفاد بلاغ للمجلس، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن بن شماس قدم توضيحات على مستوى الجيل الجديد من الوظائف المتمثلة في احتضان النقاش العمومي والحوار المجتمعي التعددي حول قضايا تهم انتظارات وتطلعات المواطنات والمواطنين.

وذكر رئيس المجلس “الديناميات الإصلاحية التي يعيشها المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس في مختلف المجالات”، مذكرا في هذا الإطار بما “تم تحقيقه في إطار البناء المؤسساتي الديمقراطي، والعدالة الانتقالية، والمناصفة بين الرجال والنساء، والإقلاع الاقتصادي، والبنى التحتية، والعدالة المجالية”.

وأشار رئيس المجلس إلى “التحديات التي تعرفها بلادنا، والتي تتقاطع في جزء منها مع ما تعرفه بلدان شمال إفريقيا”، داعيا في هذا السياق قادة ومسؤولي الأحزاب الديمقراطية بشمال افريقيا إلى بلورة برامج عمل ملموسة لمواجهة التحديات المشتركة وكسب الرهانات المستقبلية، وتحويلها إلى مشاريع وفرص مدرة للربح تعود بالنفع على شعوب وبلدان المنطقة.

و”تفاعل الامناء العامون للأحزاب الديمقراطية بشمال افريقيا، مع عرض رئيس مجلس المستشارين، من خلال طرح تساؤلات حول القضايا التي راكم فيها المغرب بقيادة الملك، تجارب رائدة، تهم الثنائية البرلمانية، وتجربة الإنصاف والمصالحة، ومدونة الأسرة، والتنمية المجالية، واللامركزية، والجهوية المتقدمة، وتدبير التنوع اللغوي والثقافي، وإصلاح الحقل الديني، ومكافحة الإرهاب والتطرف”، حسب البلاغ.

يُشار إلى أن شبكة الأحزاب الديموقراطية بشمال إفريقيا المنبثقة عن اللقاء التشاوري بطنجة تضم: حزب حركة مشروع تونس، حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الجزائر)، حزب جبهة المستقبل ( الجزائر) وحزب طلائع الحريات (الجزائر)، وحزب المؤتمر (مصر)، وحزب حركة المستقبل ( ليبيا) وحزب ليبيا الأمة، وحزب التجمع من أجل موريتانيا، وحزب اتحاد قوى التقدم (موريتانيا).

ومن المغرب، تضم الشبكة كلا من حزب الأصالة والمعاصرة، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حزب الاستقلال، حزب التقدم والاشتراكية، وحزب جبهة القوى الديمقراطية، فضلا عن اتحاد الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية بالعالم العربي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك