https://al3omk.com/392960.html

للحد من ازدحام البيضاء.. جسر سيدي معروف يُفتتح منتصف أبريل (صور) 17 ألف عربة في الساعة

من المقرر أن يدخل الجسر المعلق للملتقى الطرقي بسيدي معروف بالدار البيضاء، حيز التنفيذ منتصف أبريل المقبل.

المشروع ممول من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والجماعة الحضرية للدار البيضاء والمديرية العامة للجماعات المحلية، ويندرج في إطار برنامج تنمية مدينة الدار البيضاء بهدف التحسين الدائم لشروط تنقل المواطنين داخل المجال الحضري للمدينة، وذلك عبر إعادة تهيئة الملتقى الطرقي لسيدي معروف وتحويله إلى بدال حضري من ثلاث مستويات يتكون من جسر معلق وممرات ولوجه، ومدارين كبيران ومنحدراتهما وكذا نفقين أحاديا الاتجاه.

وكان وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء عبد القادر عمارة قد أعلن في وقت سابق، أن التصميم العام لهذا المشروع يهدف إلى الحد من مستوى الازدحام الناجم عن حركة السير الاستثنائية التي تصل خلال ساعات الذروة إلى 17 ألف عربة في الساعة، فضلا عن ضمان السير العادي بالملتقى مع مرور الترامواي، وتوفير ربط انسيابي لمحور مطار محمد الخامس ومختلف المناطق الصناعية كتكنوبارك، زينيت و كازانيرشور، وكذا تحسين مستوى الراحة للراجلين أثناء السير مع الحرص على خلق “فضاء لمختلف الأنشطة”.

وبلغ طول أرضية الجسر الذي كلف في مرحلته الأولى 442 مليون درهم، 224 مترا ، ويصل ارتفاع برج الأسلاك إلى 75 مترا. كما تتجاوز حمولة الإطار الصلب 1600 طن في حين يبلغ حجم الخرسانة حوالي 11000 متر مكعب.

تعليقات الزوّار (0)