سياسة

بعد حلوله بالغابون.. بونغو يعين سفيرا جديدا لبلده بالرباط

بعد مغادرته، أول أمس الأحد المغرب في اتجاه الغابون، عقب فترة نقاهة قضاها بالرباط، عين الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا سفيرا جديدا لبلده بالمملكة، ويتعلق الأمر بـ”أبو بكر مينكو”.

ووفق ما نقلته وسائل إعلام غابونية، فقد تم تعيين أبو بكر سفير فوق العادة ومفوضا أعلى ممثلا لجمهورية الغابون في المغرب، خلفا لغاي كامبوجو الذي أصبح وزيرا للخارجية بالغابون.

وكان الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، قد استقبل أمس الثلاثاء، رؤساء المؤسسات بما في ذلك المحكمة الدستورية، ومجلس الشيوخ، والجمعية الوطنية، وبعض أعضاء الحكومة وعلى رأسهم الوزير الأول.

وناقش بونغو، القضايا الراهنة ومن بينها الدخول البرلماني الذي ستنعقد دورته في 21 فبراير الجاري، كما تباحث مع وزراء الدولة المكلفين بالصحة، والتربية الوطنية، والتعليم العالي، والميزانية، وكذا وزراء الاقتصاد، والمياه والطاقة، بحضور الوزير الأول جوليان نكوغي بيكالي، وذلك حول السياسة التنموية.

يذكر، أن الرئيس الغابوني علي بونغو، غادر أول أمس الأحد المغرب في اتجاه بلده وذلك بعد فترة نقاهة قضاها بالرباط، إثر تعرضه لجلطة في أكتوبر الماضي بالسعودية، نقل بعدها للمغرب بعد تكفل الملك بعلاجه.

وذكر موقع “H24.infos”، أن الرئاسة الغابونية لم ترغب في تأكيد عودة بونغو إلى الغابون، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يعود إلى المغرب في وقت لاحق لم يتم تحديده.

وكان بونغو قد خاطب شعبه، بداية العام الجاري، للمرة الأولى منذ بدء نقاهته، في شريط مصور سجل في الرباط وبثته وسائل الإعلام الغابونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس الغابون في رسالته بحلول السنة الجديدة “صحيح أنني مررت بمرحلة صعبة، وهذا الامر يحصل أحيانا في الحياة”، مضيفا “اليوم، كما تلاحظون، أشعر بتحسن وأستعد للقائكم سريعا جدا”. وقال المتحدث باسم الرئاسة ايكي نغووني إن “هذا الخطاب دليل على أن الرئيس علي بونغو تعافى تماما. إن مشاكله الصحية باتت وراءه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *