https://al3omk.com/393839.html

لأول مرة بالمغرب.. إشارات ضوئية صوتية لمساعدة المكفوفين (فيديو) تنبه المكفوفين بأوقات عبور الطريق

في تجربة فريدة بالمغرب، شرع المجلس الجماعي لمدينة مراكش في تثبيت مكبرات صوتية في الإشارات المرورية الضوئية، من أجل مساعدة المكفوفين على معرفة متى يعبرون الشارع، حيث تصدر المكبرات تنبيها صوتيا بالتزامن مع اشتعال الضوء الأحمر للمركبات، من أجل تنبيه المكفوفين لإمكانية العبور، وينقطع الصوت بعد اشتعال الضوء الأخضر.

وفي هذا الصدد، قال نائب عمدة مدينة مراكش أحمد المتصدق في تصريح لجريدة “العمق”، إن مشروع الإشارات الصوتية المصاحبة للإشارات الضوئية تندرج ضمن مشروع يهدف إلى تسهيل الحياة على ذوي الاحتياجات الخاصة، وخصصت لها جماعة مراكش مبلغا ماليا يقدر بحوالي مليون درهم.

وأضاف أن نقطة واحدة ضمن مشروع كبير يسعى من خلاله المجلس الجماعي إلى مراجعة ومركزة نظام الإشارات الضوئية من أجل خلق نظام ذكي مراقب مركزيا يساهم في تخفيف الضغط المروري بمدينة مراكش.

وأوضح أن الدراسة الأولية للمشروع التي تكلفت بها “حاضرة الأنوار”، ستنتهي في غضون الشهر المقبل، ليتم بعد ذلك المصادقة على المشروع وميزانية، وأفاد أنه سيكون حيا على أرض الواقع في غضون ستة أشهر بعد ذلك.

النظام الضوئي المروري الجديد، حسب ما أوضحه نائب عمدة مراكش لجريدة “العمق”، سيمكن من مراقبة النقاط الالتقاء وكثافة مستعملي كل طريق، وكذا التحكم مركزيا بالإشارات الضوئية من أجل المساهمة في تخفيف الضغط على التنقل الحضري، وأفاد أنه المشروع سيكون بشراكة مع مصالح الأمن الوطني التي تعد المسؤولة عن تدبير هذا المرفق.

تعليقات الزوّار (0)