مجتمع

وزارة الثقافة تعلن إدراج 150 تحفة فنية ضمن لائحة التراث الوطني

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال، أنها شرعت في ترتيب 150 من التحف الفنية المنقولة والمخطوطات المتواجدة بعدد من المتاحف والمكتبات التابعة لعدة جهات بالمملكة، وذلك قصد تقييدها ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الخطوة تأتي “في إطار التوجهات الرامية إلى حماية وتثمين التراث الوطني المادي واللامادي، وذلك من طرف لجنة التقييد والترتيب التابعة لقطاع الثقافة، وتطبيقا للمواد القانونية المتعلقة بالتحف الفنية”.

وقررت الوزارة في هذا الصدد، ترتيب 83 قطعة متحفية متواجدة بالمتحف الوطني للحلي بالأوداية بالرباط، و10 قطع من التحف المنقولة بالمتحف الوطني للتاريخ والحضارات بالرباط، وذلك على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة.

وعلى مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، تقرر ترتيب 37 قطعة بمتحف القصبة لثقافات البحر الأبيض المتوسط بمدينة طنجة، علاوة على 5 قطع متحفية أخرى متواجدة بالمتحف الأثري بتطوان.

كما شملت هذه الإجراءات جهة مراكش آسفي، حيث تقرر ترتيب 5 قطع متحفية متواجدة بمتحف سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة، و10 قطع أخرى بالمتحف الوطني للخزف بآسفي.

وأشارت الوزارة إلى أنها باشرت العمل على عدة مشاريع نوعية على مستوى جرد وتوثيق كافة مكونات التراث الثقافي، تمثلت بالأساس في إحداث قاعدة معطيات معلوماتية محينة لهذا الغرض، حسب البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *