سياسة

بوتفليقة يترشح رسميا .. ويتعهد بانتخابات مبكرة لا يشارك فيها

تعهّد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم الأحد، في حال انتخابه مجددا رئيسا يوم 18 أبريل المقبل، بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة يحدد تاريخها إثر “مؤتمر وطني”.

وقال بوتفليقة في رسالة قرأها نيابة عنه مدير حملته الانتخابية عبد الغني زعلان ونقلها التلفزيون الوطني، “أتعهد بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة” يتم تحديد تاريخها من خلال “مؤتمر وطني” ينظم بعد اقتراع 18 أبريل 2019، “وأتعهد بعدم الترشح لتلك الانتخابات” المبكرة.

وجاء في الرسالة التي تضمنت 6 إجراءات تعهد بوتفليقة بالقيام بها بعد انتخابه، أنه سيجري “تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة وفقا للجدول الزمني الذي تحدده الندوة الوطنية”، وتعهّد بألا يكون مرشحًا لهذه الانتخابات المبكرة التي قال إنها ستجري في ظروف من الصفاء والحرية والشفافية، والتي سيحددُ موعدها من قبل الندوة الوطنية.

وبحسب الرسالة، فإن الندوة الوطنية الشاملة التي يفترض أن تجرى بعد الانتخابات ستكون مهمتها “مناقشة وتطوير واعتماد إصلاحات مؤسساتية وسياسية واقتصادية واجتماعية، ستشكل أساس النظام الجديد للدولة الوطنية الجزائرية”.

كما تضمنت “إجراء استفتاء شعبي لدستور جديد يكرس ولادة الجمهورية الجديدة والنظام الجزائري الجديد”، و”التنفيذ الفوري للسياسات العامة لضمان إعادة توزيع الثروات الوطنية بشكل أكثر عدلا وإنصافا، والقضاء على التهميش والإقصاء الاجتماعي.. فضلا عن التعبئة الوطنية الفعالة ضد كل أشكال الفساد”.

وشملت الإجراءات أيضا “مراجعة قانون الانتخابات، بما في ذلك إنشاء منظمة انتخابية مستقلة تتحمل المسؤولية وحدها عن تنظيم الانتخابات”.

واعتبر بوتفليقة في رسالته أن هذه الالتزامات “ستقودنا بشكل طبيعي إلى انتقال للأجيال في جزائر متصالحة مع نفسها”، مطالبا الجزائريين “بكتابة صفحة جديدة في تاريخنا بجعل انتخاب 18 أبريل ميلاد جمهورية جزائرية جديدة يطمح إليها الشعب الجزائري”.

وجاء ترشح بوتفليقة بعد أن عاشت البلاد ساعات من الترقب الشديد لمعرفة الصورة النهائية للمشهد الانتخابي، قبيل ساعات من إغلاق باب الترشح للانتخابات المقررة في أبريل القادم.

وكان بوتفليقة قد بدأ الإجراءات الممهدة لإيداع ملفه، حيث قدم تصريحا بممتلكاته، وهو من أهم الخطوات اللازمة للمشاركة في السباق الرئاسي، إذ يلزم قانون الانتخابات الجزائري كل مترشح للرئاسة بالإعلان عن كافة ممتلكاته.

وقبيل تلك الخطوة، أقال بوتفليقة مدير حملته الانتخابية عبد المالك سلال، وعيّن مكانه عبد الغني زعلان (54 عاما) بعيد مظاهرات حاشدة مطالبة بعدوله عن الترشح لانتخابات 18 أبريل المقبل، في حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ توليه الحكم قبل 20 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *