سياسة

جهة الشرق تقرر إنشاء وحدة صناعية بجرادة لتشغيل عمال “السندريات” (صور)

04 مارس 2019 - 21:45

مولود مشيور – وجدة

صادق مجلس جهة الشرق، اليوم الإثنين، نقطة تتعلق بمشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز وحدة صناعية بمدينة جرادة المنجمية، حيث ستشغل هذه الوحدة في البداية 750 من اليد العاملة، على أن يتضاعف الرقم 1500 منصب شغل.

وأشار والي جهة الشرق أن العملية ستشمل الأشخاص الذين كانوا يعملون في “الساندريات”، وفي نفس السياق اقترح بعض أعضاء مجلس جهة الشرق، إشراك النشطاء المعتقلين المفرج عنهم في معمل الوحدة لإدماجهم في المجتمع.

جاء ذلك خلال الدورة العادية لمجلس جهة الشرق لشهر مارس 2019، والتي ترأسها كل من رئيس الجهة عبد النبي بعيوي ووالي جهة الشرق- عامل عمالة وجدة انكاد، طيلة اليوم الإثنين.

وصادق المجلس خلال الدورة على 9 اتفاقيات، تهدف مجملها لإنجاز مشاريع تنموية مندمجة مرتبطة بالمجال الترابي لإقليم فجيجإ واعادة إيواء ساكني بعض الأحياء بنفس الإقليم.

وتضمن جدول الأعمال 38 نقطة، تركزت بالأساس على اتفاقيات شراكة مع عدة قطاعات، لتوفير مناصب شغل لأبناء المنطقة التي تعاني من ارتفاع قياسي لمعدل البطالة.

وبموجب ذلك سيتم إحداث وحدة لتدبير ومعالجة النسيج والقماش المستعمل بجماعة بني إنصار بإقليم الناظور، ومن المنتظر أن تشغل هذه الوحدة الصناعية 750 في المرحلة الأولى، على أن يبلغ العدد الإجمالي لمناصب الشغل في الخمس سنوات القادمة 1100.

وحسب ما أفاد به عبد النبي بعيوي خلال الجلسة، فإن المعمل سوف يستقطب النساء والعائلات التي كانت تعيش على التهريب المعيشي مع الثغر المحتل “مليلية”.

كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية تعاون وشراكة مع العصب الرياضية الجهوية المختلفة، حيث أثارت هذه النقطة جدلا بين الفرق السياسية، بداعي أن بعض الأندية والعصب بجهة الشرق يتم إقصاؤها وحرمانها من المنح الرياضية.

إلا أن رئيس المجلس حسم في هذه النقطة، مشددا على ضرورة تطبيق العدالة المجالية وتقييم النتائج وإشراك جميع العصب والأندية، بينما عالج فريق العدالة والتنمية (المعارضة) هذه النقطة من الناحية القانونية والمراقبة المالية.

ومن أجل فك العزلة على المنطقة الشرقية، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع شركة خطوط الملكية المغربية لتدعيم الخدمات الجوية.

وفي هذا الإطار سيتم تخصيص 14 رحلة ذهابا وايابا بثمن تفضيلي، ستربط مختلف مدن جهة الشرق بالدار البيضاء، فيما طالب الأعضاء بتوسيع شبكة الخطوط لتشمل الرباط ومراكش ومدن أخرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ سنتين

سكان جرادة يستحقون كل استثمار لكي يضمن لهم قوت عيشهم اليومي

مقالات ذات صلة

وزير الفلاحة والصيد البحري سياسة

أخنوش يخوض الانتخابات الجماعية ويختار أكادير للمنافسة على عموديتها

سياسة

إلموندو: إسبانيا تعتقد أن حل المغرب لقضية الصحراء سيجعله يُطالب بسبتة ومليلية فيما بعد

سياسة

بعد حل فروع الحزب .. “الاستقلال” يحسم في أسماء مرشحيه بفاس ويقطع الطريق على شباط

تابعنا على