https://al3omk.com/395233.html

نفاذ أدوية أمراض مزمنة بعدة مدن.. ومواطنون يطالبون بتدخل عاجل بالصيدليات والمستشفيات

يشتكي عدد من المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة من قبيل السكري، والغذة الدرقية، والربو، بعدة مدن بالممكلة من نقص الأدوية الخاصة بهذه الأمراض.

وطالب عدد من المواطنين، في اتصال ببرنامج “صباح بلادي” الذي يبث على أثير الإذاعة الوطنية، اليوم الثلاثاء، المسؤولين بالتدخل العاجل لإيجاد حل للمشكل، مشيرين إلى أن غياب هذه الأدوية بعدد من الصيدليات والمستشفيات.

وكانت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء، دقت ناقوس الخذر بسبب غياب أدوية الأمراض المزمنة بمستشفيات العاصمة الاقتصادية.

ونددت الهيئة، في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، بـ”غياب أدوية داء السكري من المؤسسات الصحية العمومية”، مشيرة إلى أنها تتابع “بقلق كبير معاناة مرضى داء السكري بسبب نفاذ مخزون المؤسسات الصحية على صعيد جهة الدار البيضاء سطات من الأدوية الخاصة به نوع Les Antidiabétiques Oraux، و ذلك منذ عدة أسابيع دون أن تتدخل المديرية الجهوية للصحة لإيجاد حل لهذا المشكل، خاصة و أن الأمر يتعلق بمرض مزمن تكلفة علاجه مرتفعة وليست في متناول المريض الفقير أو الذي يعيش في وضعية هشاشة بالأحياء الشعبية والدواوير والبوادي”.

وحملت الهيئة، في البلاغ ذاته، “الدولة المسؤولية الكاملة في توفير الأدوية خاصة منها ما يهم الأمراض المزمنة”، مؤكدة أن “الحق في الصحة وفي العلاج وفي التداوي حق دستوري، يجب أن يكون متاحا للجميع”.

وطالبت الهيئة، “الإدارة الصحية الجهوية بضرورة توفير هذه الأدوية وتمكين المرضى منها في أقرب وقت”، محملة إياها مسؤولية استمرار غيابها من المؤسسات الصحية لما لذلك من انعكاسات سلبية خطيرة على صحة مرضى داء السكري”

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك