https://al3omk.com/395248.html

بوعياش تتباحث في جنيف مع المفوضة السامية لحقوق الإنسان

أجرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، أمينة بوعياش ، أمس الاثنين في جنيف، مباحثات مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان. ميشيل باشيلي، على هامش مشاركتها في الاجتماع السنوي الثاني والثلاثين للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وركزت المحادثات على القضايا المتعلقة بمجال حقوق الإنسان في المغرب ، والقانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، فضلا عن الجهود المبذولة في ما يتعلق بالآليات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وأكدت بوعياش في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، على أهمية هذا الاجتماع مع باشيلي التي قالت إنها كانت لديها أسئلة وتساؤلات حول وضع حقوق الإنسان في المغرب، ومزاعم التعذيب و القانون الجديد للمجلس الوطني حقوق الإنسان والآليات التي سيتم اعتمادها.

وقالت بوعياش إنها قدمت “التوضيحات اللازمة” للأسئلة التي أثارتها المفوضة السامية لحقوق الإنسان وأطلعتها على القانون الجديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والآليات التي كلف بوضعها وتنفيذها.

وبالإضافة إلى قضايا حقوق المرأة ، شكل اللقاء فرصة لمناقشة المقاربة الثلاثية الابعاد الجديدة للمجلس والتي تهم الوقاية وحماية وتعزيز حقوق الانسان. ويتضمن برنامج الاجتماع السنوي للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (4-6 مارس في قصر الأمم في جنيف) ثلاث لقاءات مهمة: اجتماع مكتب التحالف العالمي واجتماعات الشبكة الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ، وتبادل المعرفة بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان و المؤتمر السنوي.

وتعقد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مؤتمرها السنوي غدا الأربعاء حول موضوع “ضمان تنفيذ ومراقبة واستعراض الميثاق العالمي للهجرة القائمة على حقوق الإنسان ومراعاة النوع الاجتماعي: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”. بالإضافة إلى مشاركتها في الجمعية العامة لشبكة المؤسسات الوطنية الأفريقية لحقوق الإنسان أمس الاثنين، ستشارك أمينة بوعياش في الاجتماع الذي ستنظمه اليوم الثلاثاء الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. حول موضوع “سلام عادل في منطقة الشرق الأوسط”.

كما سينعقد اجتماع لمجموعة العمل حول الهجرة لشبكة المؤسسات الوطنية الأفريقية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء في قصر الأمم ، برئاسة السيدة بوعياش.

وانتخبت بوعياش على رأس مجموعة العمل هذه في ديسمبر 2018 في مراكش ، عشية انعقاد المؤتمر الدولي بشأن اعتماد الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.

وسيشارك المجلس الوطني لحقوق الانسان أيضا اليوم الثلاثاء في نقاش حول حقوق الطفل سيتناول موضوع “تمكين الأطفال في وضع إعاقة” في إطار الدورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف من 25 فبراير الى 22 مارس.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك