https://al3omk.com/395601.html

تزامنا مع النطق بالحكم.. محتجون يطالبون بوقف محاكمة 4 صحافيين (صور) دعت إليها نقابة الصحافة

نفذت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وقفة احتجاجية، الأربعاء، أمام مقر المحكمة الابتدائية بالرباط، تزامنا مع النطق بالحكم في القضية التي يتابع فيها 4 صحافيين رفقة المستشار البرلماني عبد الحق حيسان، بتهمة “انتهاك سرية عمل لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد”.

وحج العشرات من الصحافيين إلى أمام الحكمة الابتدائية بالرباط، للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها نقابة البقالي، بعد أن طالبت النيابة العامة بالحكم على 4 صحافيين بالسجن، عقب متابعتهم على خلفية الشكاية التي رفعها ضدهم رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/03/Ievom.jpg
وردد المحتجون شعارات من قبيل “لا لتكميم الأفواه”، و”لا للتضييق على الصحافيين”، و”لا لكسر الأقلام الحرة”، مطالبين بالوقف الفوري لمحاكمة الصحافيين الأربعة. وعرفت الوقفة كذلك مشاركة أعضاء من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تضامنا مع المستشار البرلماني عبد الحق حيسان، عضو المجموعة الكونفدرالية بمجلس المستشارين.

وعبرت النقابة في بلاغ لها عن “استغرابها الكبير من طلب ممثل النيابة العامة بالحكم على الصحافيين الأربعة بالسجن، معبرة عن أملها في “أن لا تأخذ هيئة المحكمة بعين الاعتبار ما طالبت به النيابة العامة التي نصبت نفسها في هذه القضية طرفا منحازا، حيث عارضت جميع الدفوعات الشكلية التي تقدمت بها هيئة الدفاع بما في ذلك ما يتعلق بضمان شروط المحاكمة العادلة”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/03/NeR7D.jpg
وشدد البلاغ ذاته، على أن النقابة حاولت إقناع رئيس مجلس المستشارين بعدم جدوى متابعة صحافيين بتهمة نشر أخبار صحيحة، وأن الأمر يتعلق بتضييق على حرية الصحافة، لافتة إلى أن “المطلوب والمأمول من المجلس كمؤسسة دستورية منتخبة، كان ولا زال يتمثل في الدفاع على حرية الصحافة والتعبير في البلاد وحماية الصحافيين، وإصدار تشريعات متطورة في هذا المجال، وليس السعي إلى سجن الصحافيين وتكميم أفواههم والتضييق على حرية الصحافة والتعبير في بلادنا”.

ويتابع أربعة صحافيين رفقة المستشار البرلماني عبد الحق حيسان، بتهمة “انتهاك سرية عمل لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد”، وذلك على خلفية شكاية رفعها ضدهم رئيس مجلس المستشارين قبل أزيد من عام ونصف، ضمن ما يعرف بقضية “لجنة التقاعد”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/03/F96xW.jpg
وكان المستشار البرلماني عزيز بنعزوز رئيس لجنة تقصي الحقائق حول صندوق المغربي للتقاعد، قد طلب من حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين فتح تحقيق حول تسريب معلومات عن أشغال اللجنة سنة 2017، وهي عبارة عن مداولات جلسة الاستماع لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران، حول صندوق التقاعد.

ويتابع المعنيون بالأمر أمام القضاء رغم تدخل النقابة الوطنية للصحافة المغربية، التي أكدت في وقت سابق أن رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، ورئيس لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد، وافقا على وقف الملاحقة القضائية بحق أربعة صحفيين مغاربة.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/03/i7Wzt.jpg

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك