مجتمع، منوعات

السلطات تمنع مواجهات “الأحد الأسود” بين ساكنة بتيزنيت ورعاة (صور)

استعانت السلطات المحلية بالجماعة الترابية اربعاء الساحل، اقليم تيزنيت، صبيحة اليوم الأحد، بوحدات تابعة للدرك الملكي، وفرق التدخل السريع، والقوات المساعدة، لصنع حاجز بين ساكنة الجماعة، ومجموعات من الرعاة الرحل.

واستنفرت السلطات قواتها، خاصة بعد انتشار تهديدات تمس الأمن العام عبر تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي، وعرفت المواجهات استعمال عصي، ومقالع للحجارة، يمكنها أن تسبب في سقوط ضحايا.

واستعان الرعاة الرحل، بحوالي 16 سيارة رباعية الدفع، تم ترصيصها بجنبات منطقة “تمكرت”، وهو الأمر الذي خلق حالة من الفوضى والهلع في نفوس السكان، وزاد من حدته انتشار شريط صوتي لرسالة نصية، بعثها شخص ذي لكنة حسانية، يطلب  من أحدهم إحضار تعزيزات إلى المنطقة التي تعرف احتقانا كبيرا.

وارتباطا بالموضوع، فقد استنكرت جمعية تماينوت، في بلاغ لها أصدرته امس، تعرض الساكنة للاعتداء، وأعلنت تضامنها مع ساكنة جماعة أربعاء الساحل في نضالاتهم ودفاعهم المستميت عن دويهم وممتلكاتهم، ضد كل أشكال ومصادر التعنيف والترهيب، ونددوا  هجوم الرحل على ممتلكات السكان في منطقة أربعاء الساحل وجميع مناطق المغرب (أيت باها- تارودانت- إشيياضمين.

من جهتهم، تمسك الرعاة الرحل، بمطالب في مقدمتها، التعهد بعدم تعرض ماشيتهم للتسميمن وتفادي استفزازهم في المناطق التي يتواجدون بها، واعتبروا حجز قطيعهم قبل يومين، ووضعه داخل محجز تابع للجماعة الترابية الساحل، إهانة لهم ولمصدر رزقهم الوحيد.

من جهة أخرى تحدثت مصادر الموقع، عن وجود صراعات سياسية، بين أحزاب معينة بمنطقة الساحل، تحاول تأجيج الوضع، واستغلال ملف الرعي الجائر، وتوظيفه سياسيا لكسب تأييد شعبي بالمنطقة، وتحولت معاناة السكان إلى مادة دسمة لتحركات هؤلاء السياسيين، الذين اكتفى أغلبهم بلغة البلاغات والزيارات الميدانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    matalan 3lach 7okoma wa jama3ate ma7aliya li fa modone janob ykhaseso 2000 aw 3000 hiktar 9riba mn wad sa9ya 7amra fa 3youn aw fa dakhela wa yzar3ou lhom fiha a3laf kala2iya wa fasa wa dra wa 7alfa wa madehon ,... wa jmal dyal ro7al tal9a khir mojod wa tfata7 , wa mridena ma 3ando bas ,had chi ila kano ro7al dyal daba mn sa7rawiyine dyal janoub , 7it inti7al chakhesiyate wala ktir bzaf fa had sinin .