اقتصاد، سياسة

“أوكسفام” تتوقع التحاق المغرب بـ”القائمة السوداء” للملاذات الضريبية

توقعت منظمة “أوكسفام” العالمية في تقرير حديث لها، أن يلتحق المغرب بـ”القائمة السوداء” للملاذات الضريبية، ولذك بسبب غياب إرادته في إصلاح سياسته الضريبية.

المنظمة أكدت في التقرير ذاته، أن المغرب “يمكن أن يلتحق بالقائمة السوداء للملاذات الضريبية التي يضعها الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن المغرب يشكل جزء من 18 دولة ينبغي إلحاقها بالقائمة السوداء للاتحد الاوروبي التي تضم 5 دول حاليا.

وقالت المنظمة، إن المغرب يوجد حاليا ضمن قائمة الرمادية التي تضم 47 دولة تعهدت بتغيير قوانينها، لافتتا إلى أن بعض الدول يمكن أن تكون ضمن القائمتين لانه لايزال امامها الوقت لنهاية 2019 لكي تتلائم مع معايير حسن السلوك الضريبي المطلوبة.

وكان فرع منظمة “أوكسفام” العالمية التي تعنى بالمساواة بالمغرب، قد دعا في تقرير له العام الماضي، حكومة سعد الدين العثماني، إلى تحقيق عدالة ضريبية بحيث يدفع الأثرياء نصيبهم العادل من الضرائب، وذلك عن طريق رفع معدلات الضرائب، وتعزيز تدابير التهرب الضريبي وزيادة الإنفاق على الخدمات العمومية.

المنظمة التي تعتبر مكافحة عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية، والمساواة بين الجنسين، من أولويات برامجها ومشاريعها عبر العالم، أكدت في ذات التقرير، أن فرض ضريبة عالمية قدرها 1.5 في المائة على ثروة الأغنياء ستسمح بتعليم جميع أطفال العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *