https://al3omk.com/397982.html

سفيرة المغرب بإسبانيا تبرز إنجازات المغرب في دعم حقوق المرأة

أبرزت كريمة بنيعيش سفيرة المغرب بإسبانيا خلال لقاء مناقشة نظم أمس الاثنين ب ( البيت العربي ) وسط مدريد الإنجازات التي حققها المغرب في مجال دعم وتعزيز حقوق المرأة وتكريس حضورها الفاعل في مختلف المجالات .

وشكل هذا اللقاء الذي نظم احتفاء باليوم العالمي للمرأة والذي تميز بمشاركة سفيرات ودبلوماسيات من بعض الدول العربية المعتمدات في إسبانيا مناسبة لبحث ومناقشة مختلف التحديات المهنية والشخصية التي تواجهها المرأة بصفة عامة والسيدات اللواتي يشتغلن في السلك الدبلوماسي بصفة خاصة .

وقالت كريمة بنيعيش خلال هذا اللقاء الذي احتضنه فضاء ( البيت العربي ) التابع لوزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون إن قضية المساواة بين الجنسين توجد في صميم الجهود التي تروم تكريس دولة الحق والقانون بالمغرب مشيرة إلى أن الاهتمام بقضايا المرأة والدفاع عن حقوقها وتعزيز دورها ومكانتها في مراكز القرار وداخل المجتمع هو نتيجة لإرادة سياسية قوية يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكذا للدينامية والحركية التي تميز المجتمع المدني بالمملكة .

وأوضحت أن دستور عام 2011 نص بوضوح وبشكل صريح على المساواة بين الرجل والمرأة كما يحظر كل أشكال التمييز على أساس الجنس .

كما تحدثت سفيرة المغرب بإسبانيا عن الأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب قبل سنوات خاصة تلك المرتبطة بدعم وتعزيز حقوق المرأة وتكريس مكانتها كفاعل محوري في المجتمع ومن ضمنها إصلاح مدونة الأسرة التي نصت على تقاسم المسؤولية في مجال حماية الأطفال وكذا على التشاور في القرارات المتعلقة بتدبير الأسرة إلى جانب قانون الجنسية الذي ينص على المساواة بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بمنح الجنسية لأطفالهما .

وأضافت السيدة كريمة بنيعيش أن قانون الشغل يدين بدوره وبوضوح تام جميع أشكال التمييز بين الجنسين مستعرضة مختلف المكتسبات والإنجازات التي تحققت في العديد من المجالات الأخرى مؤكدة أن المملكة صادقت على العديد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية حقوق المرأة .

وذكرت الدبلوماسية المغربية في نفس السياق بأن سنة 2018 تميزت في المغرب بدخول قانون مناهضة العنف ضد المرأة حيز التنفيذ مشيرة إلى أن المكتسبات التي تحققت في مجال دعم وتعزيز وضعية المرأة تظهر بشكل جلي في الميدان السياسي حيث توجد قرابة 81 امرأة في البرلمان وكذا في مناصب المسؤولية بالعديد من المؤسسات والإدارات والوزارات .

كما تمثل النساء في القطاع الاقتصادي نسبة تفوق 10 في المائة في مجالات الاستثمار والمقاولات وكذا في تدبير الشأن الديني بالإضافة إلى حضورها المتميز في العديد من القطاعات الأخرى .

تعليقات الزوّار (1)
  1. Avatar يقول أحمد غالمي:

    السماح لجمهور الزمالك بحضور المباراة مجانا قرار في غير محله.كان على المسؤولين في نهضة بركان الاكتفاء بتوزيع كيلوغرام واحد من البرتقال على كل مصري يلج الملعب. الى متى سنضع المصريين في مكانة أكبر منهم. كان على السلطات منع مرتضى منصور من دخول التراب المغربي بعد كل ما صدر منه في حق المغرب. مع الأسف

أضف تعليقك