مجتمع

تقرير: أغنياء المغرب ومسنوه الأكثر ثقة في القضاء.. والمتعلمون الأقل

كشف تقرير حول “الاحتياجات في مجال العدالة ومستويات الرضا بخصوصها في المغرب 2019″، عن كون أغنياء المغرب والأشخاص المتقدمين في السن “الأكثر رضاء وثقة في القضاء المغربي”، مسجلا في المقابل انخفاض الثقة في القضاء لدى الفئات المتعلمة بالمغرب.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي نظمه معهد لاهاي للابتكار القانوني، وجمعية عدالة ونادي قضاة المغرب، اليوم الأربعاء 13 مارس 2019، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، لتقديم تقرير حول “الاحتياجات في مجال العدالة ومستويات الرضا بخصوصها في المغرب 2019.. المشاكل القانونية في الحياة اليومية”.

https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/03/IQAfB.jpg

وأوضح التقرير أن المغاربة يميلون إلى التعبير عن مستويات أعلى من الثقة في آليات العدالة غير الرسمية وانخفاض مستويات الثقة في السلطات الرسمية، مضيفا أن الثقة العامة في المؤسسات ومنها المؤسسة القضائية تزداد انخفاضا مع ارتفاع مستويات الدخل والتعليم الرسمي.

ولاحظ التقرير أن المغاربة الذين يواجهون منازعات في مجال العمل والذين يعانون من الجرائم يعبرون عن أدنى مستوى عام للثقة في المؤسسات، مضيفا أن الأشخاص الذين عانوا من مشكلة قانونية يبلغوا عن مستويات أدنى من الثقة من الذين لم يواجهوا أية مشكلة قانونية.

https://al3omk.com/wp-content/uploads/2019/03/3Acdh.jpg
وأفاد التقرير أن مغربي من كل مغربيين يرى أن المحاكم تحمي غالبا مصالح الأغنياء والأقوياء على حساب مصالح الناس العاديين، مضيفا أن العدد يزداد إلى مغربيين من كل ثلاثة من بين الذين يواجهون منازعة في مجال العمل باعتبارها أخطر مشكلة قانونية بالنسبة لهم.

ولاحظ التقرير أن هناك 13 مشكلة تجر المغاربة للقضاء، منها الجريمة 20%، المشاكل الأسرية 16%، المشاكل مع الجيران 14%، الأراضي 10%، العمل 9%، حوادث وإصابات شخصية 8%، السكن 7%، العنف المنزلي 6%، المال 6%، الفساد 5%، الحصول على وثائق الهوية 4%، الرعاية الاجتماعية 4%، مشاكل المستهلك 4%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *