سياسة

بن شماش: المغرب وتركيا يجسدان نموذجين رائدين للتعايش (فيديو)

أشاد رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، اليوم الأربعاء، بالموقف التركي الداعم للسيادة المغربية على كافة أراضيه، ورفض أنقرة لكل ما يمس بالوحدة الترابية للمملكة، موضحا أن المغرب وتركيا يجسدان نموذجين رائدين للتعايش ومعانقة قيم العصر والحداثة مع التشبث بالأصالة، وفق تعبيره.

وكشف بن شماش عن تدارس مجلسه مع البرلمان التركي إمكانية خلق منتدى للحوار البرلماني المغربي والتركي، وذلك في سياق الارتقاء بالعلاقات القائمة بين البلدين، مبرزا متانة هذه العلاقة، مشيرا إلى أن المغرب وتركيا احتفلا السنة الماضية بذكرى مرور 500 عام على إقامة العلاقة بينهما.

وشدد المتحدث خلال لقاء صحفي بالمجلس مع رئيس البرلمان التركي مصطفى سنتوب، أن “الأوضاع في المحيط الإقليمي والعالمي تفرض إقامة هذا المنتدى للتداول والانكباب على العديد من القضايا الحيوية، وعلى رأسها التهديدات الأمنية والإرهاب، إلى جانب العمل على التفاعل الإيجابي مع طموحات وتطلعات بلدان العالم الإسلامي التواقة إلى الأمن والاستقرار والتقدم، في ظل نظام عالمي فيه إجحاف لشعوب وبلدان الجنوب”.

وأكد بن شماش أن هناك أفقا وفرصا جديدة لتحقيق شراكة أرحب بين المغرب وتركيا، في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مضيفا أن من بين مداخل تطوير العلاقة الثنائية بين المغرب وتركيا إقامة شراكة مغربية تركية في مختلف المجالات التي يتحقق فيها التكامل، معتبرا أن البلدين يتوفران على فرص حقيقية لشراكة نموذجية قائمة على أساس “رابح-رابح”.

من جهته، شدد رئيس البرلمان التركي مصطفى سنتوب على ضرورة الانخراط في جهود تعزيز السلام العالمي، مشيدا بالعلاقة المتميزة القائمة بين المغرب وتركيا، مبرزا وجود إرادة قوية من طرف البلدين لتعزيزها وتطويرها إلى مستوى شراكة تهم مختلف المجالات، كما عبر عن أمله في أن ترقى العلاقة الثنائية بين البلدين إلى مستوى علاقة نموذجية في كافة المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *