أخبار الساعة

افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الثامنة

افتتحت، مساء أمس الجمعة، بمدينة الأقصر، (جنوب مصر)، فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في نسخته الثامنة، والذي يعرف مشاركة أزيد من 100 شريط، تمثل 36 بلدا إفريقيا. واستهل حفل الافتتاح، الذي أقيم بمعبد “الكرنك”، بعرض فني لفرقة “نوبية” قدمت خلاله باقة من الأغاني التراثية تلتها فقرة فنية للفنانة الأوكرانية أنيتا سانشو التي قدمت عرضا في فن الرسم باستخدام الرمل.

وتتوزع مسابقات المهرجان على المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة ثم مسابقتي أفلام الحريات وأفلام الطلبة.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو، وتضم المخرج المغربي نور الدين لخماري والمنتجة التونسية درة بوشوشة، والموسيقار المصري راجح داود. أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية فتضم المخرج السنغالي منصور صورا واد، والسيناريست التونسي طارق بن شعبان، والمخرج ديود حمادي من الكونغو، والكاتب المصري يحيى عزمي، والمخرج المصري أمير رمسيس، في حين تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من المخرج صامويل إشيموي من رواندا، والمخرج يونس نجابو من بوروندي، والمخرج محمد كامل من مصر، والممثلة امينة خليل من مصر، والناقدة التونسية إنصاف اوهيبة.

وقال الممثل المصري محمود حميدة، الرئيس الشرفي للدورة، في كلمة خلال حفل الافتتاح الذي عرف ثلة من الوجوه السينمائية المصرية والعربية والإفريقية المعروفة، أن صناعة السينما مهما بلغت من درجة الإبداع والإتقان لا يكتب لها النجاح بدون الجمهور المتفرد الذواق، مشيرا إلى البرنامج المتميز والاستثنائي لهذه الدورة بالنظر لنوعية الأفلام التي ستعرض أمام الجمهور في جميع الفئات.

من جهتها، أشارت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، في كلمة بالمناسبة، إلى أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعد أحد الفعاليات السينمائية والثقافية الإفريقية الهامة في مصر . وأضافت أن صناعة السينما تعتبر أحد أدوات القوة الناعمة لمد جسور التواصل الانساني بين الشعوب، مشيرة الى ان السينما هي مرآة المجتمعات التي تعكس ثقافات وعادات البشر.

واختارت إدارة المهرجان، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار ” السينما.. حياتات أخرى” إلى غاية 21 مارس الجاري، السينما التونسية ضيف شرف دورته الحالية.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الذي قدمت فقراته الإعلامية السينغالية أومي، عددا من الأسماء السينمائية التي بصمت بعملها وإنتاجها المشهد السينمائي العربي والإفريقي من بينها المخرجة فانتا ريجينا ناكرو من بوركينافاسو ،والمنتجة درة بشوشة من تونس والممثلة لبلبة والفنان آسر ياسين والمخرج عمر عبد العزيز من مصر والممثلة السودانية فائزة عمسيب.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تنظمه مؤسسة “شباب الفنانين المستقلين” بدعم من عدد من القطاعات الحكومية المصرية ونقابة المهن السينمائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *